الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

النفط يسجل أول مكاسب شهرية لهذا العام

2023-06-30 02:29:37 PM
النفط يسجل أول مكاسب شهرية لهذا العام
صورة تعبيرية

الحدث الإقتصادي

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، ويتجه مزيج برنت لتحقيق أول زيادة شهرية له هذا العام، إذ محا انخفاض كبير في مخزونات النفط الخام الأميركية أثر المخاوف من تأثر الطلب على الوقود بأي زيادة جديدة في أسعار الفائدة.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أيلول/سبتمبر 16 سنتاً أو 0.2% إلى 74.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:05 بتوقيت غرينتش. وصعد عقد أقرب استحقاق الأقل تداولاً والذي ينتهي تداوله اليوم الجمعة 30 سنتاً إلى 74.64 دولار للبرميل.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي ثمانية سنتات أو 0.1% مسجلاً 69.95 دولار للبرميل.
              
ويتجه خاما القياس، بعد إغلاقهما مرتفعين بنسبة طفيفة أمس الخميس، للارتفاع أكثر من 2.5% في حزيران/يونيو. وستكون تلك أول زيادة شهرية لخام برنت في 2023 لكنها ستكون الثانية لخام غرب تكساس الوسيط بعدما ارتفع في نيسان/أبريل.

لكن على أساس فصلي، يتجه خام برنت فيما يبدو لخسارة تبلغ نحو 6% بينما يتجه خام غرب تكساس الوسيط فيما يبدو لخسارة تبلغ نحو 7%.
              
وتخشى الأسواق من شح المعروض بعدما قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إنّ مخزونات الخام انخفضت بواقع 9.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 حزيران/يونيو، وهو ما تجاوز بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته "رويترز" بانخفاضها 1.8 مليون برميل.
              
في غضون ذلك، تم تعديل نمو الناتج المحلي الإجمالي الأميركي في الربع الأول من العام إلى معدل سنوي يبلغ 2% مقارنة مع 1.3% أعلنت في وقت سابق.

وتأتي البيانات الاقتصادية الأميركية القوية وانخفاض مخزونات النفط الخام في وقت تعتزم فيه السعودية تنفيذ خفض جديد للإنتاج بمقدار مليون برميل يومياً في تموز/يوليو، وذلك بالإضافة إلى اتفاق أوسع نطاقاً لتحالف "أوبك+" للحد من الإمدادات حتى 2024.

لكن مكاسب النفط اليوم، حدت منها بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين ومخاوف من رفع أسعار الفائدة.

وأظهر مسح رسمي للمصانع في الصين اليوم الجمعة، انكماش نشاط الصناعات التحويلية للشهر الثالث على التوالي في حزيران/يونيو لكن بوتيرة أبطأ. وتراجع النشاط غير الصناعي أيضاً في حزيران/يونيو.

وجاءت البيانات متمشية إلى حد كبير مع توقعات المحللين.

وأشار رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول أمس الخميس، إلى أنّه من المرجح أن يستأنف البنك حملته لرفع أسعار الفائدة بعدما أبقاها من دون تغيير في وقت سابق من الشهر الجاري.