السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عبداللهيان: لم نبتعد عن مسار الدبلوماسية وطاولة المفاوضات

أكد أن العلاقة مع السعودية تخدم المنطقة كلها

2023-07-19 03:08:47 PM
عبداللهيان: لم نبتعد عن مسار الدبلوماسية وطاولة المفاوضات
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان

الحدث العربي والدولي

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان استمرار جهود بلاده «لإجهاض العقوبات، والعمل على رفعها عبر السبيل المناسبة». وقال: «إننا لم نبتعد قط عن مسار الدبلوماسية وطاولة المفاوضات فيما يتعلق بالقضية النووية». وأعلن، من جهة أخرى، أن السفير الإيراني في الرياض سيباشر مهامه «خلال أيام».

وقال، في حوار مع التلفزيون الإيراني، مساء الثلاثاء، عن العلاقات مع المملكة العربية السعودية، إنه «قبل نحو 5 أشهر، في اجتماع (بغداد 2) الإقليمي حول العراق، الذي عُقد في الأردن، جَرَت محادثة من 3 إلى 4 دقائق، في حفل الاستقبال بيني وبين السيد (الأمير فيصل) بن فرحان، وزير خارجية المملكة العربية السعودية. وكانت خلاصة حديثنا أن عودة العلاقات بين البلدين إلى حالتها الطبيعية لا تخدم مصالح الطرفين فحسب، بل تخدم مصالح المنطقة بأَسرها أيضاً. بهذه الظروف، والخلفية التي ذكرتها، جرى الاتفاق بيننا».

وأكد «أن الاتفاق الذي لدينا في هذه المرحلة هو إعادة فتح سفاراتنا وقنصلياتنا. حدث هذا الأمر، وسيباشر سفيرنا بالرياض مهامَّ عمله في الأيام المقبلة، والآن لدينا قائم بالأعمال هناك. والأمور جَرَت بشكل جيد فيما يتعلق بحج هذا العام. إذا كانت هناك أية مشكلات بسيطة، برسالة مني ومن نظيري السعودي، كان السعوديون يبادرون إلى إزالتها بسرعة (...) في الاتصالات المباشرة (...) تمكّنا من التغلب على أي تحديات في القضايا المتعلقة بالحج».

وأضاف عبداللهيان: «قلت للسيد (الأمير فيصل) بن فرحان، في أول لقاء لي معه ببكين، في الخامس عشر من شهر رمضان المبارك، أننا لا نريد علاقة تكتيكية. بادئ ذي بدء، لدينا مشكلات، لدينا وجهات نظر مختلفة، لدينا خلافات في الرأي، هذا ليس شيئاً يمكن حله بين عشية وضحاها. نحن نتفق على بعض القضايا. يجب أن نتقدم بسرعة في القضايا التي نتفق عليها، ويجب أن نحاول التغلب على هذه الاختلافات في القضايا التي لدينا وجهات نظر مختلفة بشأنها، ولكن تمشياً مع وجود علاقة تأسيسية بين البلدين».

وتابع: «اتفاقنا مع نظيري السعودي هو أنه في هذه المرحلة، علينا تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، من خلال إدراك أن لدينا وجهات نظر سياسية مختلفة في بعض المجالات».

وأكد عبداللهيان، رداً على سؤال أن طهران لم تبتعد «قط عن طريق الدبلوماسية وطاولة المفاوضات»، وقال إن «الخطة الرئيسية (لطهران) هي محاولة إجهاض العقوبات، وبالتوازي مع ذلك يحاول الجهاز الدبلوماسي إلغاء العقوبات بطريقته الخاصة. أوروبا ليست بريطانيا وألمانيا وفرنسا فقط. لقد حافظنا على علاقاتنا مع الدول الثلاث، وفي الوقت نفسه هناك قطاعات كبيرة أخرى في أوروبا نتفاعل معها، دون أي تحدٍّ في مجال التجارة».

وأضاف: «فيما يتعلق بتبادل للرسائل بيننا وبين أميركا، أولاً ما زلنا نواصل طريق التفاوض والدبلوماسية، وثانياً التزام الخطوط الحمراء هو إحدى قضايانا الرئيسية».

وقال أمير عبداللهيان: «كنا نتبادل الرسائل بشكل غير مباشر مع الأطراف الغربية والولايات المتحدة، وكان الجانب الأميركي يعتقد أننا كنا في أضعف حالة خلال فترة الاضطرابات، وأنه حان الوقت للاتفاق بيننا وبينه للعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة. وكانوا يصرُّون على أن نتجاوز الخطوط الحمراء، ولكن بدعم من الشعب والدعم المتنوع الذي حصلنا عليه في إيران، وقفنا بثبات عند الخطوط الحمراء»، من دون أن يكشف ماهيتها.