الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مشروع إسرائيلي غير مسبوق بالضفة.. ما هي تفاصيله؟

2023-08-16 09:50:24 AM
مشروع إسرائيلي غير مسبوق بالضفة.. ما هي تفاصيله؟
استيطان

ترجمة الحدث

كشفت صحيفة كالكيست العبرية أن حكومة الاحتلال تنوي تنفيذ مشروع غير مسبوق، تصل تكلفته إلى مليار شيقل، للاستثمار في مستوطنات الضفة الغربية.

وفق الصحيفة، تقود المشروع وزيرة المستوطنات والمهام الوطنية أوريت ستروك،

وفقًا للبيانات التي نشرتها كالكاليست، حتى الآن تقدّر تكلفة المشروع بـ 672 مليون شيقل من ميزانية 2023-2024، لكن هناك أقسامًا فيه لم يتم تحديد تكلفتها بعد.

وأوضحت الصحيفة أنه تم فرز تكاليف بعض أقسام المشروع على صناديق "التحالف الحكومي"، وسيأتي ثلث المبلغ من ميزانية مكتب ستروك وبقية الأموال من وزارات أخرى، ولا سيما وزارات المالية والداخلية والجيش.

وتابعت الصحيفة موضحة أن الأموال التي ستجمع سيتم استثمارها فقط لصالح المستوطنين الذين يعيشون في المنطقة (ج) من الضفة الغربية

وبحسب الصحيفة، الهدف المعلن للمشروع هو توفير أداة مساعدة للمستوطنات التي تتعرض للتهديد أمني، لكن على عكس هذا الأمر، هناك العديد من البنود في المشروع تهدف إلى زيادة الاستيطان في الضفة ولا علاقة لها بالتهديدات الأمنية. 

وأشارت الصحيفة إلى أن المشروع يقترح إخلاء 5 مواقع عسكرية للجيش لصالح بناء مستوطنات جديدة، وهذه استراتيجية قديمة لإقامة المستوطنات، إذ أنه بنفس الطريقة بنيت مستوطنتي عوفرا وبيت إيل.