الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كشف عن محادثات معها.. هنغبي للسلطة: الذهاب إلى لاهاي تعني نهايتكم

2023-09-11 10:41:52 AM
كشف عن محادثات معها.. هنغبي للسلطة: الذهاب إلى لاهاي تعني نهايتكم

ترجمة الحدث

كشف رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، صباح اليوم الاثنين، عن إجراء محادثات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، في المنتدى الذي أقيم مع الأردن، من أجل التقدم باتفاق التطبيع مع السعودية.

وقال هنغبي في كلمة ألقاها في "المؤتمر السنوي لمعهد سياسات مكافحة الإرهاب" بجامعة رايخمان: "هذه القصة بأكملها تتطلب حوارًا مع الفلسطينيين وأنا أقوده". 

وأضاف: "هذا هو الحوار الأول من نوعه منذ حوالي عقد من الزمن الذي يتحدث فيه ممثلون من الطرفين بصراحة تامة عما يريدون. لقد تحدثت معهم مطولا".

وأكد هنغبي: "هذه المرة لن يترك الفلسطينيون هذه الاتفاقيات تفلت من أيديهم. نحن نؤيد وجود "مكون فلسطيني كبير"، بشرط ألا يكون هناك أي ضرر لأمن إسرائيل". 

وأضاف أن "الأمريكيين حددوا هدفا من التوصل إلى اتفاق، وقبل بضعة أسابيع قالوا إن فرص التوصل لاتفاق 50%. أستطيع أن أقول بناء على المحادثات التي جرت في الأسابيع الأخيرة إن الأميركيين يعتقدون أن فرص التوصل إلى اتفاق بين السعودية والولايات المتحدة وإسرائيل لا زالت قائمة".

كما طالب هنغبي، السلطة الفلسطينية، بعدم محاولة تقديم ملفات لمحاكمة جنود إسرائيليين أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي. وقال: "لن نقبل بأمر كهذا. تتصرف السلطة في مثل هذه الحالة كالنحلة، تنجح في أن تلسع، لكنها ستموت".

ووجه هنغبي حديثه لقيادة السلطة قائلا: "إذا نجحتم في محاكمة أحد الجنود فإنكم بذلك تعرضون وجودكم للخطر. وهذا يتعارض مع جميع الاتفاقيات التي وقعتموها، وسننهي جميع الاتفاقات مع السلطة الفلسطينية على الفور".