الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أردوغان: سأزور إسرائيل قريبا ولدي قناة مفتوحة مع نتنياهو

2023-09-21 09:59:06 AM
أردوغان: سأزور إسرائيل قريبا ولدي قناة مفتوحة مع نتنياهو

ترجمة الحدث

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقاء مع 15 من قادة اليهود الأمريكيين، الليلة الماضية، أنه يعتزم زيارة إسرائيل قريبا، بعد أن يزور رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تركيا. 

وخلال اللقاء في البيت التركي، قال أردوغان إنه متحمس للغاية للمصالحة مع إسرائيل، ولديه قناة مفتوحة مع الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، والآن لديه قناة مفتوحة أيضا مع نتنياهو.

وقال أردوغان إن لقاءه مع نتنياهو كان "مثيرا للإعجاب للغاية" وأنهما تحدثا عن التكنولوجيا والاقتصاد وتوسيع التعاون بين البلدين وأهمية خط أنابيب الغاز من إسرائيل إلى تركيا.

وتطرق الرئيس التركي أيضا إلى القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أنه من المهم أن يكون هناك تقارب إسرائيلي فلسطيني، قائلا إنه مستعد للمساعدة في ذلك. 

الليلة قبل الماضية، التقى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال نتنياهو في بداية اللقاء إن "العلاقات بيننا تزداد قوة". وهذا هو اللقاء الأول على الإطلاق بين نتنياهو وأردوغان، حيث تبادل الاثنان خلال السنوات الماضية، الاتهامات والانتقادات.

وقال مكتب نتنياهو إن "رئيس الوزراء أبلغ الرئيس أردوغان في بداية لقائهما أن العلاقات بين البلدين تتعزز".

وأضاف مكتب نتنياهو أن "الزعيمين قررا مواصلة تعزيز العلاقات الإسرائيلية التركية في مجالات التجارة والاقتصاد والطاقة، وناقشا القضايا الإقليمية والدولية، بما في ذلك التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية".

وخلال اللقاء شكر نتنياهو الرئيس التركي على التعاون بين الأجهزة الاستخباراتية للطرفين، والذي ساهم في إحباط عدة عمليات ضد إسرائيليين وأهداف إسرائيلية.

وتبادل نتنياهو وأردوغان الدعوات لزيارة إسرائيل وتركيا، وتم الاتفاق على أن تتم هذه الزيارات قريبًا.

وفي مقطع فيديو نشره مكتب نتنياهو، سُمع الأخير وهو يقول لأردوغان إنه معجب بربطة العنق التي كان يرتديها، وهي ربطة عنق حمراء، ورد أردوغان بالضحك على كلام نتنياهو.