الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة عبرية: استياء إسرائيلي سعودي من تركيز الأمريكيين على فكرة تقديم تنازلات للفلسطينيين

2023-10-02 08:58:21 AM
صحيفة عبرية: استياء إسرائيلي سعودي من تركيز الأمريكيين على فكرة تقديم تنازلات للفلسطينيين
محمد بن سلمان

ترجمة الحدث

أفادت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن وجود إحباط كبير سواء في إسرائيل أو لدى كبار المسؤولين السعوديين، من إصرار الإدارة الأمريكية على إعطاء حيز كبير للقضية الفلسطينية، في إطار مساعي التوصل إلى اتفاق ثلاثي سعودي أمريكي إسرائيلي

وقالت مصادر مطلعة على تفاصيل المحادثات للصحيفة العبرية إن الانشغال المفرط للمقربين من الرئيس الأمريكي جو بايدن بالقضية الفلسطينية، وضرورة تقديم تنازلات لصالح الفلسطينيين، يجعل من الصعب التقدم في عملية التطبيع وقد يؤخرها. 

وذكر أحد المصادر لـ"إسرائيل اليوم" أنه في القضايا الرئيسية المطروحة على جدول الأعمال، بما في ذلك اتفاقية الدفاع بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، وكذلك قضية البرنامج النووي الذي ستحصل عليه المملكة، فإن الفجوات ليست كبيرة ويمكن معالجتها. 

من ناحية أخرى، على حد قول ذات المصدر، فإن تركيز الأمريكيين على تقديم تنازلات سياسية كبيرة للفلسطينيين قد يكون سببا في انهيار العملية برمتها.

وفق الصحيفة؛ فقد تم توجيه انتقادات للإدارة الأمريكية، في الأيام الأخيرة، من قبل مسؤولين في إسرائيل، ومن مسؤولين سعوديين كبار، فبينما يطالب الأمريكيون بتنازلات ذات طابع سياسي؛ قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إنه يطمح لتحسين الحياة اليومية للفلسطينيين.