الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المالية: الانضمام لمنظمة الجمارك العالمية يساهم في حماية مواردنا المالية

2015-05-21 02:53:37 PM
المالية: الانضمام لمنظمة الجمارك العالمية يساهم في حماية مواردنا المالية
صورة ارشيفية

الحدث- محمد غفري
 
أكد مدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة في وزارة المالية الفلسطينية "لؤي حنش"، أن الانضمام للمنظمة العالمية للجمارك سيمكن الجمارك الفلسطينية من الاستفادة من البرامج والخدمات التي تقدمها للدول الأعضاء في المنظمة ومن شأنها أيضا أن يتيح لنا المجال للتواصل مع المبادرات العالمية في مجال أمن وتسهيل التجارة، كما أنه سيمكنها من إبرام المزيد من اتفاقيات التعاون وتبادل المعلومات في مجال العمل الجمركي مع الدول الأعضاء في المنظمة.
 
وتابع حنش خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر وزراة المالية اليوم الخميس، على هامش انضمام فلسطين لمنظمة الجمارك العالمية، أن هذا الانضمام سيساهم في حماية مواردنا المالية من خلال مكافحة التهريب والأعمال غير المشروعة، وتشجيع الاستثمار، وضمان بيئة اقتصادية تنافسية عادلة، وبناء كوادر جمركية قوية وفعالة من خلال البرامج والخدمات التي تقدمها المنظمة، وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء.
 
وقال، إن دولة فلسطين أصبحت رسميًا العضو رقم 180 في المنظمة العالمية للجمارك، والعضو رقم 18 في إقليم شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط.
 
وأشار، إلى أن المنظمة قامت بدعوة الجمارك الفلسطينية رسمياً وذلك للمرة الأولى للمشاركة في اجتماعات المنظمة العالمية للجمارك كعضو رسمي والتي ستعقد في مدينة بروكسل في 11 من حزيران من العام الحالي، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الخميس في مقر وزارة المالية.
 
 
وأوضح، أن إدارته بدأت العمل فعليًا بالتحضير للانضمام لمنظمة الجمارك العالمية بعد قرار وتوجيهات سيادة الرئيس محمود عباس المباشرة بالانضمام للمنظمات الدولية، وبإشراف مباشر من وزير المالية السيد شكري بشارة ووزير الخارجية د. رياض المالكي، من خلال طواقم مشتركة من وزارة المالية ووزارة الخارجية منذ شهر كانون الأول من العام الماضي.
 
 وتابع حنش قائلاً: "لقد كان للإدارة العامة للجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة في وزارة المالية، ولطاقم قطاع العلاقات متعدد الأطراف، وإدارة الأمم المتحدة ومنظماتها في وزارة الخارجية الدور الريادي والطليعي نظرًا للاستعداد والجاهزية لمتطلبات الانضمام للمنظمة العالمية للجمارك، والذي انعكس بتحقيق هذا الإنجاز في فترة قياسية".
 
وعلى صعيد الانضمام للمنظمات الدولية الأخرى، قال حنش "إن قبول دولة فلسطين كعضو في منظمة الجمارك العالمية من شأنه أن يتيح المجال للجمارك الفلسطينية للانضمام إلى العديد من الاتفاقيات والمعاهدات المودعة لدى منظمة الجمارك العالمية والتي من شأنها أن تساهم في تطوير العمل الجمركي الفلسطيني بما يضمن تحقيق الانسجام والتفاعل مع سلسلة التجارة الدولية، وتبني مبادئ الشفافية والمعاير الدولية والإقليمية وتبسيط الإجراءات الجمركية المتبعة.