الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مراسلة "الحدث": 950 مليون دولار تكلفة المرحلة الأولى من ناقل البحرين

2015-05-23 07:18:36 AM
مراسلة
صورة ارشيفية
الحدث- ناديا القطب
 
أعلنت الحكومة الأردنية خلال مؤتمر دافوس الاقتصادي الذي يعقد حالياً في البحر الميت وينهي أعماله اليوم عن توقيع اتفاقية المرحلة الأولى لمشروع ناقل البحر الأحمر- الميت بقيمة تبلغ حوالي 950 مليون دولار أمريكي.
 
ويعد مشروع ناقل البحر الأحمر – الميت المشترك بين الأردن وفلسطين وإسرائيل أهم مشروعات  قطاع المياه في الأردن، ويتضمن بناء مصنع لتحلية المياه في العقبة يوفر 80-100 مليون متر مكعب من المياه، وإنشاء خط أنابيب لضخ المياه المالحة في البحر الميت للحد من انحساره.
 
وكانت المملكة الأردنية الهاشمية وإسرائيل قد وقعتا نهاية شباط الماضي على اتفاق البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ربط البحرين الأحمر-الميت حيث أنه بموجب هذا الاتفاق، ستتم تحلية مياه البحر الأحمر وتوزيعها بين الأردن وإسرائيل وفلسطين، ونقل المياه المالحة في أعقاب عملية التحلية بقناة يصل طولها إلى مائتي كيلومتر إلى البحر الميت لإنقاذه من الانحسار وانخفاض مستوى المياه فيه. 
 
وتتعهد إسرائيل -بموجب الاتفاق- بتزويد الأردن أيضا بكميات إضافية (خمسين مليون متر مكعب) من مياه بحيرة طبريا، علاوة على ما نص عليه اتفاق السلام ببن البلدين.
 
وكانت الحكومة الأردنية قد أعلنت خلال منتدى دافوس الاقتصادي عن توقيع اتفاقيات وإطلاق مشروعات بقيمة إجمالية تبلغ 9ر6 مليار دولار، في حين بلغت قيمة الاتفاقيات الموقعة على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي 5ر2 مليار دولار. كما تم إشهار فرص استثمارية جديدة بقيمة 20 مليار دولار في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة، والنقل، والمياه، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبنية التحتية، والتطوير الحضري، والسياحة.