الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

محللون يجيبون "الحدث": لماذا سعر الوقود في فلسطين من الأعلى عالمياً؟

2015-05-23 05:17:47 PM
محللون يجيبون
صورة ارشيفية
 
الحدث- محمد غفري
 
يعد سعر الوقود في فلسطين من الأعلى عالمياً، ولدى استفسار "الحدث"، حول الموضوع للإجابة على سؤال لماذا يعتبر سعر الوقود مقارنة بدول أخرى من الأعلى عالمياً قال الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم، إن أسعار المشتقات النفطية لدينا هي من أعلى الأسعار في العالم، لأننا لا نتعامل مع الأسواق العالمية وشراء المشتقات النفطية الأولية الخام بشكل مباشر.
 
وفسر ذلك لـ"الحدث"، بالقول إن الحكومة لا تستطيع أولاً أن تمول مصادر استيراد الطاقة، وثانياً ليس لدينا نفاذ على الأسواق العالمية للمشتقات النفطية، وبالتالي نحن تحت رحمة الأسعار التي تحددها لنا إسرائيل، لأننا نشتري منها المشتقات النفطية الجاهزة ولا نشتري مشتقات نفط خام ونقوم بتكريرها ومن ثم توزيعها.
 
وأردف عبد الكريم، أن السبب الأساسي في ارتفاع السعر لدينا ولدى إسرائيل من أي دولة أخرى في العالم، هو ضريبة المحروقات التي تشكل 100% من تكلفة المشتقات النفطية.
 
وأضاف، "تكلفة أي لتر بنزين جاهز بعد التكرير والتخزين هو تقريباً 3 شواقل، ونحن نشتري كمستهلك نهائي بـ 6 شواقل وهذا الفرق راجع لضريبة المحروقات وهامش ربح الحكومة".
 
في المقابل أفاد مدير عام الجمارك وضريبة القيمة المضافة في وزارة المالية، في حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، لؤي الحنش لـ "الحدث"، أن أسعار الوقود في الأراضي الفلسطينية، من الأعلى عالمياً، "لكننا لا نستطيع تنفيذ رفع أكبر على أسعار المحروقات، حتى تبقى الأسعار مقاربة لما هي في إسرائيل، لتجنب إمكانية تهريب الوقود من إسرائيل إلى فلسطين".