الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اقتراح أمريكي يقضي بإخلاء سراح الرهائن من حملة الجنسية الأمريكية مقابل شاحنات مساعدات إنسانية

2023-10-23 11:02:20 AM
اقتراح أمريكي يقضي بإخلاء سراح الرهائن من حملة الجنسية الأمريكية مقابل شاحنات مساعدات إنسانية

الحدث العربي والدولي

كشف مصدر مصري عن تنسيق بين مصر وقطر والولايات المتحدة، بشأن عمليات إدخال المساعدات المتكدسة في مدينتي رفح والعريش المصريتين.

وقال المصدر لصحيفة "العربي الجديد"، إن عملية إدخال المساعدات، باتت مرتبطة بشكل وثيق بعملية المفاوضات الوساطة التي تقوم بها قطر بين حركة حماس وحكومة الاحتلال، بشأن إطلاق سراح الرهائن لدى حماس.

ويشير الاتفاق المبدئي إلى إدخال نحو مائة شاحنة مساعدات من أصل قرابة المائتين شاحنة التي لا تزال داخل الأراضي المصرية، مقابل الإفراج عن باقي الرهائن الأمريكيين.

وترفض إسرائيل المقترح الأمريكي لكونه قد يثير حالة من الغضب السياسي لدى الجمهور الإسرائيلي، إذ سيرى البعض أن حكومة بنيامين نتنياهو مهتمة فقط بالعمل على إطلاق سراح الرهائن من حملة الجنسية الأمريكية، نظير ما يحصل عليه من دعم كبير من جانب إدارة بايدن.

وعرض مسؤولون مصريون إمكانية إنشاء مخيمات في مدينة رفح الفلسطينية، على بعد ثلاثة كيلومترات داخل الأراضي الفلسطينية، بحيث تشرف مصر على تلك المخيمات، وسيكون من بين الوظائف الهامة لتلك المخيمات، فرز ومراجعة حالات المصابين وذوي الأمراض المزمنة التي تحتاج لتدخّل عاجل، لنقلها إلى مستشفيات ميدانية مصرية ستقام في الجانب المصري، بخلاف الحالات الصعبة التي ستنقل إلى المستشفيات المصرية المتخصصة.