الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سمير حليله: اتفاقية الغاز بين الأردن و«بريتش غاز» تفتح المجال أمام اتفاقيات لاحقة

بقيمة تصل إلى 6 مليارات دولار لمدة 20 عاما

2015-05-26 05:33:18 AM
سمير حليله: اتفاقية الغاز بين الأردن و«بريتش غاز» تفتح المجال أمام اتفاقيات لاحقة
صورة ارشيفية

 

الحدث-الاناضول
 
قال الرئيس التنفيذي لمجموعة باديكو القابضة، سمير حليله أول أمس الأحد، إن اتفاقية الغاز التي وقعت بين الأردن وشركة بريتش غاز، خلال أعمال منتدى الاقتصاد العالمي (دافوس)، في منطقة البحر الميت في الأردن، ستفتح المجال أمام اتفاقيات لاحقة في مجال الطاقة.
 
ومجموعة باديكو القابضة، هي مجموعة استثمارية يترأس مجلس إدارتها رجل الأعمال الفلسطيني منيب المصري، تملك استثمارات في مجالات الاتصالات والطاقة والزراعة والسياحة، في فلسطين، ولها حصة بنسبة 20٪ في الشركة الوطنية لتوليد الطاقة في شمال الضفة الغربية.
 
وأضاف حليله، خلال اتصال هاتفي مع مراسل الأناضول، أن الاتفاقية التي وقعتها الأردن مع بريتيش غاز لاستيراد الغاز الطبيعي الفلسطيني، من حقل غزة مارين، ستفتح المجال أمام استثمارات لاحقة للغاز الفلسطيني، ومنها الشركة الوطنية لتوليد الطاقة، لتكون بديلاً عن الغاز الإسرائيلي.
 
وخلال أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، ووقعت الأردن وشركة بريتيش غاز اتفاقية لاستيراد الغاز الفلسطيني إلى الأردن، بقيمة تصل إلى 6 مليارات دولار لمدة 20 عاما.
 
وأعلنت الحكومة الاردنية أنها وقعت خلال المنتدى اتفاقيات وأطلقت مشروعات تبلغ قيمتها 6.9 مليار دولار. كما تم إشهار فرص استثمارية جديدة بقيمة 20 مليار دولار في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة والنقل والمياه والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية والتطوير الحضري والسياحة.
 
وكانت الشركة الوطنية لتوليد الطاقة، قد وقعت اتفاقية مطلع العام الماضي مع إسرائيل، لاستيراد الغاز الطبيعي مع أحد الحقول الإسرائيلية، بقيمة 1.2 مليار دولار، ولمدة 15 عاماً قادمة.
 
وأعاد حليله تأكيده على أن الاتفاقية مع إسرائيل ملغاة بالكامل في الوقت الحالي، "لن نقوم باستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل، ونتمنى أن يكون لدينا اتفاق قريب مع شركة بريتش غاز لاستيراد الغاز الطبيعي من حقل غزة مارين خلال الفترة القادمة".
 
ووفقاً للاتفاق الفلسطيني مع الشركة البريطانية عام 1998، فإن بريتيش غاز تعد صاحبة الامتياز في التنقيب لاستخراج الغاز الطبيعي من الحقل الواقع قبالة سواحل غزة، والمكتشف منذ 17 عاماً، ولم يتم استخراج أي كمية من محتوياته حتى اليوم.
 
ووقعت الأردن وفلسطين، منتصف فبراير شباط الماضي، خطاب نوايا لاستيراد الغاز الطبيعي الفلسطيني، على هامش زيارة قام بها وزير الطاقة والموارد المعدنية الأردنية محمد حامد، إلى فلسطين، مما سيتيح للأردن استيراد ما بين 140-170 ألف قدم مكعب من الغاز يومياً بحلول العام 2019، ما يوفر ثلث حاجة الأردن من الغاز.