الأربعاء  01 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

واحد من جوانبها أمني.. مصر تطلق خطة خمسية لتنمية شمال سيناء

2023-11-01 09:52:17 AM
واحد من جوانبها أمني.. مصر تطلق خطة خمسية لتنمية شمال سيناء

الحدث العربي والدولي

أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، خطة لتنمية شمال سيناء خلال 5 سنوات بقيمة 363 مليار جنيه مصري.

 وتتضمن المحاور الاقتصادية للخطة المعلنة تنمية صناعية وزراعية ومنتجعات سياحية على البحر المتوسط شمالًا بصورة وصفها مدبولي بأنها ستكون أكثر تميزًا من الساحل الشمالي الغربي في مصر، وأشار إلى أن حجم الإنفاق المالي على أكثر من 1000 مشروع لتنمية سيناء خلال السنوات العشر الماضية بلغت قيمتها 283 مليار جنيه.

وقال مدبولي خلال كلمته في مؤتمر صحفي عالمي في شمال سيناء من مدينة العريش، إن هذه المشروعات ستكون داعمة للخطة الخمسية القادمة والتي كان من بينها محطة معالجة الصرف لتوفير المياه اللازمة لاستصلاح مئات الآلاف من الأفدنة المؤهلة للزراعة، إذ تم تنفيذ 726 مشروعًا بتكلفة 246 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 289 مشروعًا بـ37 مليار جنيه. 

وأضاف أن محاور تنمية شمال سيناء تضمنت عملا أمنيًا لتطهير المحافظة من "الإرهاب" عبر عمليات القوات المسلحة، واقتصاديًا عن طريق إنشاء المدن الجديدة وتنفيذ مشروعات تنموية متنوعة بين صناعة وتجارة وزراعة، واجتماعيًا من خلال المشروعات الخدمية وبرامج التنمية المجتمعية.

وأوضح مدبولي، أنه في ظل التحديات التي واجهت شمال سيناء بصفة خاصة بعد عام 2011، كان لزامًا على الدولة التدخل الفوري للقضاء على الإرهاب، وتهيئة المحافظة لتنفيذ خطة التطوير الاستراتيجي، إيمانًا بأن التنمية هي السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار. وفي سياق متصل، بحث رئيس الوزراء، مساء أمس، مع محمد السويدي، وزير الاستثمار الإماراتي، عددًا من المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة في مصر بالمجالات المختلفة. مدبولي شرح في اجتماع سابق مع الوزير محمد السويدي كل الخطوات التي قامت بها الحكومة، لتيسير الإجراءات، وتحفيز مناخ الاستثمار، بما يُساهم في جذب استثمارات جديدة في هذه المرحلة، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء. وأكد أن الفترة الحالية تشهد فرصًا واسعة للقطاع الخاص، والحكومة تعمل على تعزيز تواجده في التنمية الاقتصادية.

وقال وزير الاستثمار الإماراتي إن هناك توجيهًا من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالتعاون مع مصر وزيادة الاستثمارات، مؤكدًا أنه تم عقد اجتماع مع المسئولين المصريين، وتم استعراض عدد من المشروعات المصرية سيتم دراستها بهدف التوافق عليها، ومن ثم العمل على ضخ استثمارات جديدة في هذه القطاعات التنموية. وتابع قائلًا: سنعمل على خطة واسعة في عدد من المجالات التي سيتم التعاون فيها، وخلال الفترة المقبلة سيتم عقد اجتماعات مع عدد آخر من المستثمرين الإماراتيين للتوافق على عدد آخر من المشروعات.