السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قرض ياباني ميسر للأردن بقيمة 196 مليون دولار

2015-05-27 12:12:02 PM
قرض ياباني ميسر للأردن بقيمة 196 مليون دولار
صورة ارشيفية


الحدث- عمّان

وقع الأردن واليابان في عمان اليوم الأربعاء، اتفاقية تقدم بموجبها الحكومة اليابانية للمملكة قرضا ميسرا بحوالي 196 مليون دولار، يقدم من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)  بهدف تعزيز الوضع المالي ودعم سياسات التنمية في الأردن.4
 
ووقع على الاتفاقية والمذكرات نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد  الفاخوري وعن الحكومة اليابانية السفير الياباني في عمان جيوتشي ساكوراي  على المذكرات  والممثل المقيم لجايكا شوكيتشي ساكاتا على اتفاقية القرض.
 
وقال بيان لوزارة التخطيط الأردنية اليوم: "يأتي تقديم هذا القرض في ضوء الزيارة التي قام بها  العاهل الأردني الملك عبد لله الثاني إلى اليابان في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2014،  ضمن الجهود الرامية إلى تعزيز وتطوير أفاق التعاون الثنائي مع اليابان في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين، والتي تبعتها الزيارة التي قام بها شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني في بداية العام الحالي 2015 إلى الأردن".
 
وذكر رئيس الوزراء الياباني خلال تلك الزيارة على التزام الحكومة اليابانية بدعم الأردن في ظل الظروف الراهنة والاعلان عن موقف  حكومته الايجابي على منح الأردن قرضا ميسرا لدعم التنمية، نظرا للدور المحوري الذي تقوم به لتعزيز الأمن والاستقرار على مستوى المنطقة والعالم وكون الأردن يتحمل أعباء من جراء كونه واحة أمن واستقرار.
 
وقال الوزير الأردني بحسب ما جاء في البيان الصحفي الذي حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، إن هذا القرض الميسر سيكون بفترة سداد 25 سنة من ضمنها 7 سنوات فترة سماح، وبفائدة سنوية تبلغ 1.7%. وسيتم تحويل قيمة القرض على شريحتين بواقع 12 مليار ين قيمة كل شريحة ستحول أول شريحة مباشرة بعد توقيع ونفاذ القرض في حين ستحول الشريحة الثانية مع نهاية العام 2015.
 
وأضاف أن هذا القرض هو الثاني الذي يُقدم كدعم مباشر للموازنة العامة لتعزيز الوضع المالي والمساهمة في تغطية نفقات الميزانية العامة، بهدف التخفيف من التحديات المالية التي تواجهها المملكة نتيجة تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين واستمرار تداعيات التطورات الإقليمية، حيث تم التنسيق مع الجانب الياباني ليتم تحويل قيمة القرض بأسرع وقت ممكن إلى حساب الخزينة العامة.
 
وقال الوزير الأردني لقد سبق أن قدمت اليابان قرضا بقيمة 118.4 مليون دولار امريكي، لتعزيز الوضع المالي ودعم سياسات التنمية في الأردن وفق متطلبات التمويل للموازنة.

وحصل الأردن من اليابان منذ عام 1999 وحتى عام 2014 على ما يقارب 785.77 مليون دولار أمريكي، منها 451,37 مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة.