السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هيئة الأسرى: عيادة سجن الدامون تعتمد شرب الماء علاج الأسيرات المريضات

2024-02-26 04:12:09 PM
هيئة الأسرى: عيادة سجن الدامون تعتمد شرب الماء علاج الأسيرات المريضات

الحدث للأسرى

تمكنت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين حنان الخطيب أمس الأحد، من زيارة الناشطة النسوية والحقوقية والنائب في المجلس التشريعي الفلسطيني الأسيرة خالدة جرار (61 عاماً)، المحتجزة برفقة ( 45 أسيرة ) في سجن الدامون، والتي اعتقلت يوم السادس والعشرين من سبتمبر/2023، وأصدرت المحكمة العسكرية الاسرائيلية في عوفر بحقها قراراً ادارياً لمدة 6 شهور.

وأوضحت الخطيب نقلاً عن الاسيرة جرار، انه عند إعتقالها من منزلها وسط مدينة رام الله، خضعت للتحقيق في سجن عوفر، وبعدها نقلت الى سجن هشارون، ووصفت الوضع هناك بانه سيء جداً، والتفتيش العاري مذل ومهين، وبعد ذلك نقلت الى سجن الدامون.

وبينت الخطيب وفقاً لزيارتها السجن، انه من بين الاسيرات ( 11 معتقلة إدارياً )، وأسيرة من غزة، وعدد قليل من القدس والداخل، والغالبية العظمى من الأسيرات من محافظات الضفة الغربية، وتعرض عدد منهم لسياسات عقابية وانتقامية تمثلت بتحويلهن للعزل الانفرادي لعدة ايام.

اما فيما يتعلق بالامور الحياتية والصحية، قالت الاسيرة جرار "أصبح الماء العلاج الوحيد لكل الحالات المرضية في صفوف الاسيرات، حيث ان الطبيبة لديها هذا الجواب لكل اسيرة تحول لها، والفورة ساعة واحدة لكل غرفتين من ضمنها استخدام الدوشات، وتم مصادرة كل ما تبقى في الغرف من كتب، وممنوعين من الزيارات والكانتينا، الطعام الذي تقدمه ادارة السجن سيء نوعاً وكماً، ومعظم الاسيرات يعانين من الإمساك واوجاع المعدة والصليب الاحمر لم يزرنا بالمطلق".

وتطالب الهيئة المؤسسات الحقوقية والنسوية المحلية والدولية، العمل الجاد لإيصال صوت الاسيرات الفلسطينيات للجهات والمنظمات الدولية، التي يمكن ان تحدث تخفيفا وانقاذا لهن من هذه المأساة.