الأربعاء  01 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

217 مليون دولار لدعم الأردن إزاء أزمة اللاجئين السوريين

2015-05-31 10:54:08 PM
217 مليون دولار لدعم الأردن إزاء أزمة اللاجئين السوريين
صورة ارشيفية
الحدث - وكالات
 
أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، عماد فاخوري، أن بلاده حصلت على 217 مليون دولار، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، كدعم دولي لإعانته على تحمل أعباء اللاجئين السوريين الذين يستضيفهم، وعددهم أكثر من 1.4 مليون لاجئ.
 
وقال فاخوري في بيان، مساء اليوم الأحد، عقب لقائه وفدًا برلمانيًا أوروبيًا إن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية تشكل تحولا إستراتيجيا في المنهجية، حيث تجمع الخطة بين البرمجة للتدخلات الإنسانية والإنمائية ضمن إطار موحد قائم على مبدأ تعزيز القدرة على التحمل والاستجابة لاحتياجات اللاجئين والمجتمعات المستضيفة.
 
وأضاف أنه تم إعداد الخطة بالشراكة بين الأردن والمجتمع الدولي؛ حيث بلغت موازنة خطة الاستجابة الأردنية 2015 حوالي 2.9 مليار دولار توزعت على المشاريع ذات الأولوية لأحد عشر قطاعا، وهي التعليم، والصحة، والطاقة، والبلديات، والمياه، والحماية، والإسكان، والتشغيل وسبل العيش، والبيئة، والعدل، بالإضافة إلى الدعم المادي المباشر للخزينة.
 
وأشار الى أن الفجوة التمويلية بين احتياجات الخطة والمبالغ التي حصل عليها الأردن منذ بداية العام الحالي بلغت 2.77 مليار دولار حيث إن جزءاً كبيراً من التمويل المطلوب ضمن الخطة يهدف إلى المحافظة على ديمومة تشغيل برامج ومشاريع قائمة والمحافظة على المكاسب التنموية التي تحققت خلال العقود الماضية.