الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

استثمارات الإمارات في قطاع الفضاء تصل 5.4 مليار دولار

2015-06-01 08:48:18 AM
استثمارات الإمارات في قطاع الفضاء تصل 5.4 مليار دولار
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
قال الدكتور محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، أن استثمارات بلاده في القطاع الفضائي وصلت نحو 20 مليار درهم.
 
وأضاف الأحبابي، على هامش مؤتمر عقد أمس بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، أن الاستثمارات تركزت في 3 شركات رئيسية تخدم القطاع وهي، الثريا، والياه سات، ومركز محمد بن راشد للفضاء المسؤول عن تنفيذ مشروع استكشاف المريخ "مسبار الأمل".
 
و"مسبار الأمل" هو مختبر فضاء تنوي الإمارات إطلاقه لاستكشاف كوكب المريخ، على أن يحط على الكوكب الأحمر قبل نهاية عام 2021، وستتركز أبحاث المسبار على فهم التغيرات المناخية على سطح الكوكب وتفاعل طبقاته الجوية.
 
 
وقال الأحبابي، أن وكالة الإمارات للفضاء من شأنها أن تشارك الدول الأخرى في تعزيز استكشاف الفضاء، والمساهمة  في مجتمع الفضاء العلمي العالمي، لافتا أن الوكالة وضعت إطاراً استراتيجياً لتوجيه جهودها نحو تنفيذ مهامها وفقاً لما ورد في مرسوم تأسيسها.
وأضاف الأحبابي أن مهمات الوكالة تشمل تطوير قطاع الفضاء الوطني، وصياغة سياسات ونظم الفضاء، ودعم بناء جيل من المهندسين والعلماء، وتوجيه البرامج الفضائية الوطنية التي من شأنها أن تعود بالفوائد المباشرة على اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة وتطوير مواردها البشرية.

وكان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات قد أعلن في تموز/يوليو 2014، عن إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية، وبدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية علمية تصل الكوكب الأحمر بحلول عام 2021.