السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السعودية: مليون طن حجم هدر الخضراوات سنوياً

2024-03-15 07:34:30 AM
السعودية: مليون طن حجم هدر الخضراوات سنوياً
أرشيفية

الحدث الاقتصادي 

تشهد السعودية سنوياً فقد وهدر كميات كبيرة من الخضراوات تصل إلى مليون طن، ما يشكّل تحدياً كبيراً لقطاع الزراعة في البلاد، حسبما أكدت «وزارة البيئة»، عادةً زيادة الوعي وتعزيز سلوك الاستهلاك الرشيد أحد الحلول الملهمة لمواجهة ذلك.

وكشف تقرير حديث أنه بلغ حجم وقيمة الهدر السنوي من الطماطم 234 ألف طن، والخيار 82 ألف طن، والبطاطس 201 ألف طن، والكوسة 38 ألف طن، والبصل 110 آلاف طن، و335 ألف طن خضراوات أخرى.

ودعت الوزارة إلى تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد الغذائية، وتقليل هدر الخضراوات، والذي يعد أمراً ضرورياً لضمان الاستدامة الزراعية، وتشجيع السلوكيات الاستهلاكية الرشيدة والمسؤولة.

وطَالبَت المواطنين والمقيمين بالنظر بعناية في استخدام الخضراوات وتخزينها بشكل صحيح، والاستفادة القصوى منها قبل انتهاء صلاحيتها، بما يسهم في تقليل الفاقد والهدر الغذائي، وتحقيق التوازن في النظام الغذائي للفرد والمجتمع.

وأشارت الوزارة إلى أن اعتماد سلوك الاستهلاك الرشيد يعزز الاقتصاد الوطني، ويسهم في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، والوصول إلى مستقبل صحي ومستدام للجميع.

وتعد «وزارة البيئة» جزءاً من التزام السعودية بتعزيز الاستدامة والحفاظ على الموارد الغذائية للأجيال المقبلة. وانطلاقاً من دورها في رفع الوعي بأهمية التنويع الغذائي والتأكيد على أهميته، فقد نفذت عدة حملات توعوية للحد من فقد وهدر الغذاء بالمملكة.

وتتبنى السعودية استراتيجية عامة حول الأمن الغذائي، والتي تعتمد على كثير من المرتكزات، في مقدمتها زيادة الإنتاج المحلي، والحد من الهدر الذي يعادل نحو 33% من الاستهلاك ويقدر بنحو 11.5 مليار دولار، للوصول إلى 10 % من الهدر بحلول 2030، مع دفع القطاع الخاص للاستثمار في الأغذية خارجيا في دول ذات مزايا نسبية.