الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل تصدّر الذباب إلى أوروبا

2015-06-14 07:23:28 PM
إسرائيل تصدّر الذباب إلى أوروبا
صورة ارشيفية

 الحدث - وكالات

فازت شركة تكنولوجية إسرائيلية "بيو بي" المتمركزة في كيبوتس (قرية تعاونية) "سدي الياهو" بمناقصة كبرى لتزويد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بنحو 400 مليون ذبابة عقيمة للمساهمة في القضاء على آفة الذباب المؤذي والمضر بالزراعة في شرق أوروبا، متغلبة بذلك على شركة اسبانية مختصة بالمجال نفذت مشروعا مشابها في البلقان في الماضي.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن الشركة المختصة في مجال إدارة المبيدات الحشرية البيولوجية في الزراعة، قولها إن الشركة كانت قد زودت الوكالة الدولية في السابق بذباب عقيم أيضا، ساهم في القضاء على الذباب المؤذي للزراعة في الشتاء المنصرم. وأكدت أنه سيتم توزيع الذباب العقيم في مناطق على الحدود بين كرواتيا والبوسنة على فترة عدة أشهر، بغية أن تؤدي هذه الخطوة لتقليص عدد ذباب الفاكهة المؤذي والمضر للمحاصيل الزراعية، وبالتالي مساعدة المزارعين الأوروبيين على إنجاح محاصيلهم الزراعية.

وتقول الشركة إنه يتم تربية الذباب في مختبرات بيو بي، وتمر بعمليات تعقير خاصة في منشآت نووية بالمصنع الذي يعمل تحت وصاية ورقابة بعثة الطاقة الذرية الإسرائيلية.

وتدعم وكالة الطاقة الذرية الدولية المشروع وفقا للشرطة الإسرائيلية كجزء من سياستها لتشجيع استخدام التكنولوجيا الذرية لأهداف غير عسكرية.

وتقوم الشركة الإسرائيلية بإنتاج ملايين الذباب بدعم من وزارة الزراعة الإسرائيلية وتوزعها مرتين بالأسبوع على الحقول والكروم في شمال النقب.