الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل تشارك بافتتاح قناة السويس الجديدة

2015-06-14 08:03:42 PM
إسرائيل تشارك بافتتاح قناة السويس الجديدة
صورة ارشيفية

 الحدث - وكالات

تداولت صحف مصرية وعربية وأجنبية خبر فوز شركة "دبليو بي بي" بتنظيم الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة منتصف الشهر المقبل، فنشرت بعضها معلومات عديدة عن تاريخ الشركة ومميزاتها وكذلك معلومات شخصية عن مؤسسها بعد ساعات فقط من إعلان الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة الهندسية لقناة السويس فوز الشركة بتنظيم الاحتفال، إلا أن معلومات عن ديانة الرجل اليهودية وطبيعة علاقته بالاحتلال الإسرائيلي ضربت الكثير من مزاعم الصحف المحسوبة على النظام الحالي عن مستوى الشركة الرفيع وتاريخها المضيء في مجال الدعاية وتنظيم المؤتمرات والمعارض والأحداث المهمة.

ففي حين ذكرت جريدة الوطن ضمن ملف شامل عن افتتاح القناة الجديدة 18 معلومة عن الشركة تتضمن تاريخ إنشاء الشركة وأفرعها ونشاطاتها وإنجازاتها، نشرت صحف ووسائل إعلام إسرائيلية معلومات مؤكدة تشير إلى أن مؤسسها مارتن سوريل هو يهودي متدين ويزور إسرائيل سنويًا، ويصوم في عيد الغفران ويحتفل برأس السنة اليهودية، وتربطه علاقات وطيدة مع رجال أعمال إسرائيليين، إضافة لامتلاكه عددًا من الشركات في تل أبيب والقدس المحتلة.

وبحسب ما نشره موقع "مصر العربية"،  فإن سوريل ولد في لندن لأسرة يهودية، وأعلن في سن صغيرة رغبته في أن يصبح رجل أعمال، وفي عام 1975 بعد انتهائه من دراسة إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، التحق بشركة ساتشي آند ساتشي التي يملكها اليهودي من أصول عراقية تشارلز ساتشي وشقيقه موريس وهى ضمن أشهر وكالات الإعلانات في العالم. عمل سوريل في ساتشي نائبا للمدير المالي، وهي الوظيفة التي ظل يشغلها حتى 1984.

ويقول في حديث خاص مع موقع" جلوبس" الاقتصادي الإسرائيلي منشور في 23 نوفمبر 2010، إنه في سن الأربعين قرر العمل لصالح نفسه. وفي عام 1985 اشترى شركة WPP (شركة تصنيع منتجات بلاستيكية) التي كانت متوقفة النشاط، وخلال 3 سنوات اشترى 18 شركة مجمدة النشاط أيضًا. الآن أصبحت WPP أكبر وكالة إعلانات في العالم، حيث يعمل بها نحو 180 ألف عامل في 3 آلاف فرع في 111 دولة.

تمنح الشركة زبائنها خدمات إعلانية، وإدارة وشراء وسائل الإعلام، وخدمات العلاقات العامة والعلامات التجارية والتسويق الإلكتروني، والتسويق المباشر وترويج المنتجات وخدمات الاتصالات المتطورة. بلغت إيراداتها 11.5 مليار جنيه إسترليني حتى ديسمبر لعام 2014، فيما بلغت قيمتها السوقية 20.5 مليار جنيه إسترليني.   ووفقًا لتقرير آخر لموقع" جلوبس" أيضًا فإن إمبراطور الإعلانات والتسويق الذي حصل عام 2000 على لقب "سير"، يزور إسرائيل سنويًا، حيث تمتلك شركته عدة أفرع هناك في مجال الإعلانات من بينها شركة "y&r إسرائيل" التي تستحوذ WPP على جميع أسهمها، وكذلك "JWT إسرائيل" ويملك اليهودي سوريل 75% من أسهمها، إضافة إلى مكاتب الإعلان "آلدار-حومسكي وبوجل أوجيلبي" التي ترتبط معه باتفاقات تمثيل.

كذلك تمتلك WPP نحو 75% من أسهم شركة "يونيون ميديا" للخدمات الإعلامية، وترتبط باتفاقات تمثيل مع مكاتب العلاقات العامة "شتيرن- آرئيلي" و"تريفاكس". “سوريل" يهودي متدين كما يصف نفسه في حديث لموقع" كالكاليست" الإسرائيلي، منشور بتاريخ 23- يونيو- 2011 فهو يصوم "يوم كيبور" أو "عيد الغفران" اليهودي ويحتفل برأس السنة العبرية، ويضيف أن زوجته الأولى كانت يهودية، بينما زوجته الحالية مسيحية كاثوليكية.

وأشار إلى أن أقاربه من ناحية الأم، قتلوا خلال ما تعرف بـ"المحارق النازية". وأنه ينظر إلى يهوديته بالمفهوم العائلي، وليس الديني، ويقول إنه يتذكر جيدًا وجبات "السبت" التي كانت تعدها والدته. يذكر أن (WPP) هى نفس الشركة التي نظمت مؤتمر شرم الشيخ اﻻقتصادي في مارس الماضي