الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شركة تيفاع الإسرائيلية تفقد براءة الاختراع لدواء لعلاج تصلب الأعصاب في الولايات المتحدة

2015-06-20 07:17:37 AM
شركة تيفاع الإسرائيلية تفقد براءة الاختراع لدواء لعلاج تصلب الأعصاب في الولايات المتحدة
صورة ارشيفية
الحدث- القدس (هآرتس)

وافقت محكمة فدرالية أمريكية على الالتماس الذي تقدمت به شركتي "مومينتا" وشركة "سندوز" اللتان طورتا وصفة دوائية لدواء الكوبكسون وقررت المحكمة أن براءة الاختراع الأخير لشركة تيفاع الإسرائيلية لوصفة الكوبكسون من جرعة 20 ميلغرام أصبحت غير سارية المفعول.

وحافظت براءة الاختراع للكوبكسون الخاصة بشركة تيفاع من وجود منافسة دوائية حتى الأول من سبتمبر عام 2015. وبحسب قرار المحكمة الجديد فإن القرار سيفتح الطريق أمام تسويق نفس الوصفة الدوائية تحت اسم جالتوبا وذلك لكل من شركتي مومنيتا وسندوز.

وحصلت الشركتان ابتداء من منتصف شهر إبريل 2015 على مصادقة من سلطة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA لتسويق وصفة دوائية لكوبكسون فيما لم يتم المصادقة على نفس الوصفة الخاصة بشركتي ناتكو وميلين وتلك الخاصة لشركة سينثون.

وقدرت شركة تيفاع الإسرائيلية وفق تطلعاتها التي نشرتها في شهر ديسمبر 2014، انه حتى شهر سبتمبر 2015 سيتم تسويق وصفتين مشابهتين لنفس الدواء وأن تقديم تاريخ تسويق الوصفات المشابهة من شأنه أن يقلل من أرباح الشركة ما بين 30 حتى 50 مليون دولار شهريًا.

وتبلغ مبيعات الكوبكسون لعلاج تصلب العضلات في الولايات المتحدة نحو 3 مليارات دولار سنويا. وسينعكس القرار الجديد للمحكمة على مبيعات الشركة من هذا الدواء وذلك بعد أن نجحت تيفاع بتحويل 67% من المعالجين بهذا الدواء إلى وصفة يمنح من خلالها المريض الدواء 3 مرات أسبوعيًا من خلال حقنه بكمية 40 ميلغرام من الدواء، بعدما كان يمنح في السابق جرعات من 20 ميلغرام يوميًا.

وتخضع هذه الوصفة لبراءة اختراع حتى عام 2030 إلا أن شركة ميلين قد بدأت بإجراءات لسحب براءة الاختراع من شركة تيفاع بدعوى أن سلطة براءة الاختراع الأمريكية لم تكن ملزمة بالمصادقة على براءة الاختراع منذ البداية بسبب الشبه بين جزيئات كوبكسون بوصفته الأولى والتي كانت تمنح من خلال حقنة يومية 20 ميلغرام وبين الوصفة الجديدة للدواء.

ومن المتوقع أن تبدأ المداولات في الالتماس الذي تقدمت به شركة ميلين ضد براءة الاختراع الخاصة بكوبكسون 40 ميلغرام في الأسابيع القادمة. وكانت أسهم شركة تيفاع الإسرائيلية قد تأثرت في البورصة من نشر الموضوع وارتفعت بأكثر من %0.3. وتشير التقديرات أن شركة تيفاع الإسرائيلية نجحت في الحفاظ على مبيعاتها من هذا الدواء من خلال استراتيجية ناجحة تقوم على تسويق وصفة جديدة لنفس الدواء. وقالت تيفاع في بيان لها إنها ستفحص إمكانية تقديم التماس جديد حول الموضوع.