الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير: الطاقة الإسرائيلي: #مصر و#الأردن تريدان الإسراع في صفقات الغاز مع #إسرائيل

2015-06-25 09:51:26 AM
وزير: الطاقة الإسرائيلي: #مصر و#الأردن تريدان الإسراع في صفقات الغاز مع #إسرائيل
صورة ارشيفية
#الحدث- وكالات

قال يوفال شطاينتس، وزير الطاقة الإسرائيلي من أن تصدير #الغاز_ الإسرائيلي لمصر في خطر، في ظل اتجاه #مصر لتحسين فرص الاستثمار في مجال الطاقة في غضون السنوات القليلة القادمة. ولفت إلى إن "كلا من #مصر والأردن تريدان استيراد #الغاز_الإسرائيلي، والإسراع فيما يتعلق بصفقات الغاز مع إسرائيل، وهذا الأمر من شأنه أن يخفض سعر الكهرباء في كلا البلدين إلى النصف".

وأضاف في تصريحات إلى صحيفة "كالكاليست" الاقتصادية العبرية، أنه "على الرغم من تصدير الغاز لمصر وبالأخص لشمال، #مصر حيث يوجد مصنعان لإسالة الغاز، إلا أن هذين المصنعين متوقفان عن العمل وهو ما يمثل فرصة ذهبية لإسرائيل للتصدير إليهما"، في إشارة إلى مصنعي إدكو ودمياط واللذين تملكهما شركتا "بريتيش جاز" البريطانية و"يونيون فينوسا" الإسبانية، والموقعتين لاتفاقات استيراد الغاز مع إسرائيل.

وأضاف أن "هذه الفرصة الذهبية قد تنتهي في ظرف 4 أو 5سنوات؛ خاصة مع بدء المصريين تطوير حقول الغاز لديهم وتقديمهم شروطًا جيدة للمستثمرين".
 
ولفت إلى أن "الأمريكيين من جانبهم يرون أن هناك فرصة لتحقيق أهداف السلام عبر ملف الغاز، وأنه بدلاً من السولار يحصل صحيفة النهار الاخبارية والأردنيون على الغاز الإسرائيلي، وهو ما سيضمن الاستقرار في المنطقة".

وتحدث الوزير الإسرائيلي عن التأخير في تطوير حقلي "تامار" و"لوياثان" الإسرائيليين والذي قد يؤثر على صفقات الغاز مع #مصر، لافتًا إلى أن التأخير في حقل "تامار" يكلف الاقتصاد الإسرائيلي 20 مليار شيكل، أما فيما يتعلق بحقل لوياثان فإنه يكلف أكثر".
 
وأضاف "التأخير في تطوير حقول الغاز مستمر منذ عدة سنوات، وكل تأخير لعام أو عامين يشكل خسارة بالمليارات".