الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وقفة في غزة احتجاجاً على تقليص "الأونروا" لخدماتها

2015-08-02 12:37:33 PM
وقفة في غزة احتجاجاً على تقليص
صورة ارشيفية


الحدث- غزة

شارك العشرات من المواطنين، في قطاع غزة، صباح اليوم الأحد، في وقفة احتجاجية، أمام مقر تابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، غربي مدينة غزة، رفضاً لما قالوا إنه "تقليص" للمساعدات التي تقدمها الوكالة".

ورفع المشاركون، خلال الوقفة التي دعت إلى تنظيمها "لجنة القوى الوطنية والإسلامية" (تجمع يضم الفصائل الفلسطينية)، واللجان الشعبية في مخيمات اللاجئين بغزة، لافتات ترفض تقليص المساعدات منها: "نطالب بحقوقنا المشروعة ولا نستجدي أحدا"، و"مساعدات أونروا حق وليس منّة"، و"تقليصات أونروا إلى أين ؟ .. ما الهدف ؟".

وشاركت غالبية الفصائل الفلسطينية المهمة في الوقفة، ومنها: فتح، وحماس، والجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية، والجبهة الديمقراطية، وحزب الشعب.

وحذر طلال أبو ظريفة، القيادي في الجبهة الديمقراطية، من أن تقليص خدمات "أونروا" سيفجّر الأوضاع بمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في كل أماكن تواجدهم.

وفي تصريح له، قال أبو ظريفة: إن "تقليص خدمات (أونروا) يعتبر خطوة أولى على طريق تصفية هذه المؤسسة الدولية التي تعتبر أحد الشهود على قضية اللاجئين الفلسطينيين التي يحاول الاحتلال طمسها".

وأضاف:" جئنا لنوصل رسالة للمجتمع الدولي والدول المانحة بأن تصفية (أونروا) وتقليص خدماتها يعتبر خط أحمر بالنسبة للاجئين الفلسطينيين".

وشدد على أن اللاجئين في كافة أماكن تواجدهم سيبقون متمسكين بـ"أونروا" حتى يعودوا إلى ديارهم التي هجروا منها عام 1948.

وطالب المجتمع الدولي، بسد العجز المالي في موازنة "أونروا"، والالتزام بالموازنات السنوية لها، حتى تستطيع هذه المؤسسة الدولية تقديم خدماتها الصحية والتعليمية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين.

من جانبه، قال شحدة أبو مخيمر، أمين سر اللجنة الشعبية في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة: إن "وكالة الغوث وجدت من أجل اللاجئين الفلسطينيين ويجب عليها أن توفر كافة الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية لهؤلاء اللاجئين حتى تنتهي قضيتهم".

وأوضح أن تقليص "أونروا" لخدماتها خاصة فيما يتعلق بتأجيل بدء العام الدارسي لعدة أشهر، سيشكل خطورة كبيرة على العملية التعليمية ما قد يؤدي إلى انهيار قطاع التعليم في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.