السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

موسى أبو مرزوق: أسر ضابط إسرائيلي وقتل جنديين قبل سريان التهدئة

2014-08-01 02:31:05 PM
موسى أبو مرزوق: أسر ضابط إسرائيلي وقتل جنديين قبل سريان التهدئة
صورة ارشيفية
 
الحدث- القاهرة
وكالة الاناضول
أعلن نائب رئيس المكتب السياسي بحركة حماس موسى أبو مرزوق عن أسر ضابط إسرائيلي ومقتل جنديين اثنين، اليوم الجمعة.
وفي تصريح له، قال أبو مرزوق، المقيم حالياً في القاهرة، لوكالة الأناضول "أسر ضابط إسرائيلي وقتل جنديين، وقعا قبل سريان الهدنة، وبالتالي لا يوجد مبرر لدى إسرائيل في خرقها".
ويعد هذا ثاني جندي إسرائيلي تعلن حماس عن اختطافه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في السابع من يوليو/تموز الماضي.
مصادر فلسطينية، قالت للأناضول، إن الضابط الذي تم أسره، يدعى أدير جولدرن، ويحمل رتبة كبيرة في كتيبة "غفعاتي" المسؤولة عن تأمين معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة.
وأضافت المصادر أن عملية الاختطاف تمت خلال الاشتباكات التي وقعت قبل سريان التهدئة بحوالي ساعة ونصف الساعة.
وتابع أبو مرزوق "إسرائيل أنهت الهدنة من جانب واحد، ونحن ملتزمون بالهدنة، ونقوم بالرد فقط على العدوان الذي نتعرض له، لكن إذا استمرت إسرائيل في خرق الهدنة فكأنها لم تكن".
وبشأن الأوضاع على الصعيد الميداني حاليا، قال مرزوق إن "أعداد الشهداء تجاوزت الأربعين  فلسطينيا ومئات الجرحى في رفح جنوبي قطاع غزة، أما القصف فهو عشوائي حالياً على جميع الأحياء".
ومضى أبو مرزوق بقوله "هذا بالتأكيد خرق للهدنة من جانب إسرائيل".
وقال أبو مرزوق "نقوم بإجراء اتصالات سياسية مع جميع الأطراف التي شاركت في جعل هذه الهدنة حقيقية على أرض الواقع".
ولم يسم مرزوق الأطراف التي تجري معها حماس لكنه قال رد على سؤال بشأن ما إذا كان التواصل يشمل الإدارة الأمريكية قائلا: "ليس صحيحا .. نحن لا نجري اتصالات مع الإدارة الأمريكية".
وحول تأجيل زيارة الوفد الفلسطيني الذي كان من المقرر أن يصل في وقت لاحق اليوم، قال أبو مرزوق "الزيارة تم إرجاءها إلى غد السبت وهذا بالتنسيق مع السلطات المصرية".
وبحسب الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة فإن 40 فلسطينيا أستشهدوا، وأصيب 100 آخرون، معظمهم بجراح خطيرة، جرّاء القصف الإسرائيلي المتواصل على مدينة رفح اليوم.
وكان مسؤول إسرائيلي قال إن الجيش الإسرائيلي أبلغ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة روبرت سيري أن وقف إطلاق النار انتهى من وجهة نظر إسرائيل.
وقال الجيش الإسرائيلي إن ثمة مخاوف من أن فلسطينيين تمكنوا من خطف جندي إسرائيلي صباح اليوم الجمعة في جنوبي قطاع غزة.
وقال افيحاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، " اليوم في الساعة أطلقت نيران على قواتنا في جنوب قطاع غزة وحسب معلومات أولية هناك خشية من اختطاف جندي على يد مسلحين".