الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أوباما يطالب الفصائل الفلسطينية بإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي المختطف دون شروط

2014-08-02 12:12:21 AM
 أوباما يطالب الفصائل الفلسطينية بإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي المختطف دون شروط
صورة ارشيفية
الحدث- وكالات
 
طالب الرئيس الأمريكي بارك أوباما، حركة "حماس" والفصائل الفلسطينية، بالإفراج عن جندي إسرائيلي، تقول الحكومة الإسرائيلية إنها تشتبه في خطفه بغزة، دون شروط مسبقة.
وقال أوباما في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، "إذا كانوا جادين (يقصد حماس) بشأن محاولة حل هذا الموقف فإنه يجب أن يطلق سراح هذا الجندي دون شروط وفي أقرب وقت ممكن".
وأضاف: "كنت واضحا منذ بداية الأزمة: من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها"، وتابع: "وقف اطلاق النار وسيلة يمكننا من خلالها وقف القتل والعودة إلى ما كان عليه الوضع السابق ومحاولة حل بعض القضايا العالقة".
ومضى قائلا: "محاولة إعادة الامور إلى ما كانت عليه (وضع الهدنة) سيكون تحديا لكننا سنواصل بذل هذه الجهود"، إلا أنه عاد وقال سيكون من الصعب جدا" التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة من دون التزام حماس به".
وانهارت هدنة إنسانية، أعلنها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أمس، وبدء تنفيذها الساعة 5:00 تغ من صباح اليوم، بعد أن شنت إسرائيل عدة غارات على رفح، جنوبي غزة، أوقعت عشرات القتلى، مبررة ذلك بما قالت إنه "هجوم تعرضت له وحدة عسكرية في المنطقة"، قبل أن يعلن "فقد جندي وقتل اثنين من زملائه" خلال الهجوم.