السبت  11 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

معلمو حكومة غزة يطالبون حكومة التوافق بصرف رواتبهم

2015-09-07 01:46:21 PM
معلمو حكومة غزة يطالبون حكومة التوافق بصرف رواتبهم
صورة ارشيفية

 

الحدث - غزة

شارك العشرات من المعلمين في حكومة غزة السابقة، اليوم الاثنين، في مسيرة احتجاجية، للمطالبة بصرف رواتبهم.

ورفع المشاركون في المسيرة التي جابت بعض شوارع مدينة غزة، وتوقفت في باحة مقر المجلس التشريعي، لافتات كُتب على بعضها:"أين حق المعلم الفلسطيني؟"، و" أين منظمات حقوق الإنسان؟"، و"راتبي حقي".

وطالب خالد المزين، نقيب المعلمين في القطاع العام بغزة (مقرب من حركة حماس)، في مؤتمر عقد على هامش المسيرة، الرئيس محمود عباس وحكومة الوفاق الوطني بصرف رواتب معلمي قطاع غزة في أقرب وقت.

وقال المزين:" يجب على الرئيس عباس اتخاذ قرار جريء وتحييد التعليم عن التجاذبات السياسية".

وأضاف:" كافة الخيارات مفتوحة أمام نقابة المعلمين"، مشيرا إلى أن النقابة "لن تقف بصمت أمام إهدار حقوق المعلمين التابعين لحكومة غزة السابقة".

وشهدت مدارس قطاع غزة الحكومية اليوم الاثنين، إضرابا جزئيا عن العمل، احتجاجا على عدم تلقي المدرسين لرواتبهم من حكومة الوفاق الفلسطينية.

وتتهم حكومة حماس، حكومة الوفاق بعدم تسلّم مهامها في القطاع، وإعاقة دفع المصاريف التشغيلية.

وتبرّر حكومة الوفاق، التي تشكلت قبل عام عدم تسلم مهام عملها، بتشكيل حماس، لـ"حكومة ظل"، في غزة، وهو ما تنفيه الحركة.

 ولم يتلقّ موظفو حكومة غزة السابقة، البالغ عددهم نحو 40 ألف موظف، رواتب من حكومة الوفاق الفلسطينية التي تشكلت قبل عام، باستثناء دفعة مالية واحدة بلغت قيمتها 1200 دولار أمريكي لكل موظف، حصل عليها الموظفون المدنيون فقط في تشرين الأول 2014.

وتقول حركة "حماس"، إن اتفاق المصالحة الذي وقعته مع حركة فتح، في أبريل/نيسان 2014، ينص على دمج هؤلاء الموظفين في مؤسسات السلطة الفلسطينية، ودفع رواتبهم، وهو ما تنفيه الأخيرة. 

المصدر : الأناضول