الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

24.3 ألف سائح عربي زاروا إسرائيل حتى آب الماضي

2015-09-15 09:46:28 AM
24.3 ألف سائح عربي زاروا إسرائيل حتى آب الماضي
صورة ارشيفية

 

الحدث- القدس

كشف تقرير صادر عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، الثلاثاء، أن إجمالي عدد السياح الحاملين لجنسيات عربية، والذين زاروا إسرائيل خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، بلغ 24.3 ألف سائح.

 
وبلغ عدد السياح الحاملين للجنسية الأردنية، وزاروا إسرائيل منذ مطلع العام الجاري، حتى نهاية أغسطس آب الفائت، قرابة 16.2 ألف سائح، بينما بلغ عدد السياح المصريين 5600 سائح مصري، و 2500 سائح مغربي.
 
ويرى محللون أن نسبة من السياح العرب، يأتون إلى فلسطين عبر إسرائيل، لعدم حصولهم على أوراق رسمية فلسطينية تمكنهم من الدخول عبر معبر الكرامة، خاصة الأردنيين الذين لهم أقارب في مدن الضفة وقطاع غزة.
 
ومقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، فإن السياحة العربية إلى إسرائيل تراجعت بنسبة 3٪ خلال العام الجاري، لأسباب مرتبطة باستمرار تبعات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
 
وأظهرت بيانات وأرقام مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، تراجعاً في السياحة الأجنبية الوافدة إلى إسرائيل خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، بنسبة 8.3٪، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.
 
وجاء في تفاصيل التقرير، الذي اطلعت عليه الحدث، أن عدد السياح الذين زاروا إسرائيل منذ مطلع العام الجاري، وحتى نهاية أغسطس / آب الفائت، بلغ 1.878 مليون سائح، مقارنة مع 2.048 مليون سائح خلال الفترة المناظرة من 2014.
 
وعزا مكتب الإحصاء المركزي، التراجع في صناعة السياحة وأعداد السياح الأجانب إلى إسرائيل، نتيجة لاستمرار تبعات الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، خاصة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري.
 
ونفذت إسرائيل في الثامن من يوليو/ تموز من العام الماضي، عدواناً عسكرياً على قطاع غزة، أدى إلى استشهاد أكثر من 2000 فلسطيني وإصابة نحو 11 ألفاً، وتدمير أكثر من 550 منشأة صناعية بحسب وزارة الأشغال العامة والإسكان، وألحقت خسائر في الاقتصاد الإسرائيلي نتيجة سقوط صواريخ المقاومة في غزة على مناطق وسط وجنوب إسرائيل.
 
ويأتي هذا التراجع في صناعة السياحة تزامناً مع تراجع في الاقتصاد الإسرائيلي بشكل خاص، والاقتصادات العالمية، خاصة الاتحاد الأوروبي وجنوب شرق وشرق آسيا، خلال العام الجاري، وفق مكتب الإحصاء.
 
وبلغ عدد السياح القادمين من القارة الآسيوية، نحو 188 ألف سائح خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، بينما بلغ عدد السياح القادمين من قارة إفريقيا خلال نفس الفترة، نحو 42 ألف سائح.
 
وبلغ عدد السياح القادمين من القارة الأوروبية 1.248 مليون سائح، و 496 سائحاً قدموا من أمريكا الشمالية، و 71 سائحاً من أمريكا الوسط وأمريكا الجنوبية.
 
واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية، أكثر الدول حول العالم، التي نفذ سكانها رحلات سياحية إسرائيل، خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، بـ 436 ألف سائح، وجاءت روسيا ثانياً بـ 291 ألف سائح، وفرنسا ثالثاً، بـ 214 ألف سائح.
 
ووفق أرقام الناتج الإجمالي المحلي الإسرائيلي، الصادرة عن مكتب الإحصاء الإسرائيلي، خلال وقت سابق من العام الجاري، فإن صناعة السياحة شكلت ما نسبته 16٪ من الناتج الإجمالي المحلي للعام الماضي 2014.