الثلاثاء  14 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أعضاء من "القائمة المشتركة" يزورون الأردن وتركيا لتوضيح المخاطر المُهددة لـ"الأقصى"

2015-09-20 11:29:19 AM
أعضاء من
صورة ارشيفية

 

#الحدث- القدس

أعلن العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي أن وفدا يضم عددا من النواب العرب، بدأ اليوم الأحد، جولة تشمل الأردن وتركيا، بهدف توضيح المخاطر التي "تتهدد المسجد الأقصى"، في مدينة القدس.

وقال الطيبي،" وصلنا صباح اليوم، للأردن، للقاء الملك عبد الله الثاني، ثم سنتوجه إلى تركيا، للقاء الرئيس رجب طيب أردوغان، لنضعهم في صورة الخطر الذي يتهدد المسجد الأقصى".

وأضاف الطيبي:" خرجنا بوفد من أعضاء الكنيست  العرب، لنقل ما شاهدناه، من جرائم السلطات الإسرائيلية في المسجد الأقصى للزعيمين، الملك عبد الله، و الرئيس أردوغان".

وقال:" سننقل للزعيمين ما شاهدنا من اعتداءات الشرطة الإسرائيلية على الناس، وإغلاق بوابات المسجد الأقصى أمام المسلمين، لتسهيل اقتحامات المستوطنين، وتدنيس المُصلى القبلي عبر اقتحامه، وممارسات حكومة نتنياهو ضد القدس وأهلها".

وقال:" اخترنا الأردن وتركيا، بوصفهما دولتين مهمتين في المنطقة، بالاضافة إلى قدرتهما الكبيرة على التأثير في لجم التجاوزات ضد المسجد الأقصى".

وتابع الطيبي:" إن إجراءات الحكومة الإسرائيلية، ستأخذ المنطقة إلى دوامة عنف كبيرة".

وأوضح أن أعضاء الكنيست العرب، بذلوا خلال الفترة الماضية، جهدا كبيرا، في توضيح ما يتعرض له المسجد الأقصى، من خلال لقاءات مع القناصل والسفراء الأجانب في إسرائيل.

ولفت إلى أن الوفد التقى مؤخرا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مضيفا:" نقلنا للقيادة الفلسطينية حجم الخطر الكبير الذي يتهدد المسجد الأقصى ".

ويضم الوفد، أحمد الطيبي، وجمال زحالقة، وعايدة توما سليمان، وطلب أبو عرار، وأسامة سعدي.

ويسود التوتر مدينة القدس، بفعل الاقتحامات المتكررة للشرطة الإسرائيلية، والمستوطنين اليهود للمسجد الأقصى، وهو ما يتسبب باندلاع مواجهات بين المصلين المسلمين، وقوات الأمن الإسرائيلية.