الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

275 مليون دولار منحة أمريكية إلى الأردن لتنفيذ مشاريع مائية

2014-08-11 05:53:07 PM
275 مليون دولار منحة أمريكية إلى الأردن لتنفيذ مشاريع مائية
صورة ارشيفية
 
 537 مليون دولار قدمتها الولايات المتحدة لقطاع المياه الأردنى خلال 10 سنوات
 
 
الحدث- عمان 

قال وزير المياه والري الأردني حازم الناصر، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة قدمت لبلاده 275 مليون دولار، كمنحة لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في محافظة الزرقاء (شمال)، والتي تعاني من ضغط كبير على إمدادات المياه.

وأضاف الناصر في تصريحات صحفية، خلال تدشينه مشاريع مائية في الزرقاء، ثالث أكبر المدن الأردنية من حيث عدد السكان، أن الأردن يواجه ظروفا استثنائية، تتمثل في الضغط الشديد، الذي تعانيه كافة مرافق المياه والصرف الصحي، بسبب اللاجئين السوريين، وما تبعه من زيادة الاستخدام.

ويأوي الأردن حوالي 1.6 مليون لاجئ سوري، يقيم معظمهم في مناطق الوسط والشمال، وخاصة في مدن المفرق واربد والزرقاء، مما زاد الضغوطات على كافة البنى التحتية خاصة المائية، حيث تعتبر الأردن واحدة من أفقر دول العالم في المياه. ووفقا لبيانات وزارة التخطيط الاردنية، فقد كلف توفير الخدمات للاجئين السوريين الخزينة، العام الماضي حوالي 485 مليون دولار.

وأوضح الناصر أن الحكومة وبالتعاون مع الدول الممولة، تسعى بكل عزم للتوسع في تحسين خدمات المياه والصرف الصحي، والارتقاء بها بالشكل الذي تحقق تطلعاتها في الخدمة الجيدة، ومعالجة جميع الاختلالات، خاصة في المناطق الاكثر اكتظاظا بالسكان مثل محافظة الزرقاء، والمناطق المجاورة.

وقالت وزارة المالية الأردنية في يوليو / تموز الماضي، إن الأردن حصل على منح خارجية خلال الثلث الأول من العام الحالي، بما مقداره 311.46 مليون دولار.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة تولي قطاع المياه جل الاهتمام، وتسعى بكل امكانياتها للتعامل مع التحديات الكبيرة التي تواجه قطاع المياه من ازدياد الطلب، وتراجع كميات المياه المتاحة في ظل التقلبات المناخية العالمية، والتي تلقي بظلالها على الأردن ومنطقة الشرق الاوسط، بشكل كبير مع ما تشهده المنطقة العربية من اضطرابات في الدول المجاورة، وتحمل الأردن تبعاتها وبالأخص قطاعي المياه والطاقة، وما نتج عن هذا من اعباء اقتصادية واجتماعية على كافة المواطنين.

وأكد وزير المياه أن جملة المشاريع المنفذة في الزرقاء ومناطقها، والمتوقع انجازها بداية عام 2016، لتمديد أكثر من 800 كيلو متر من الشبكات، بهدف تلبية الإحتياجات المتزايدة للمياه والصرف الصحي في المحافظة حتى عام 2035، وكذلك تخفيض فاقد الشبكات، والذي يقدر بحوالي 58% إلى اقل من 37%، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن .

وقال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأردن، ستيورات جونز، إن هذه المشاريع ستسهم بشكل كبير في تحسين الأوضاع الحياتية والصحية والمعيشية والبيئية للمواطنين الأردنيين، وخلق عدد كبير من فرص العمل لسكان محافظة الزرقاء.

وقال إن حكومة الولايات المتحدة، قدمت ما يزيد على 537 مليون دولار، لقطاع المياه الأردني خلال السنوات العشر الماضية، وأن ذلك مدعاة فخر للولايات المتحدة فى شراكتها مع الأردن من خلال وزارة المياه والري، وذلك بهدف تأمين الاحتياجات المائية للأردن بشكل أفضل، وتوفير بيئة صحية، وتنمية اقتصادية مستدامة.

ويواجه الاقتصاد الأردني تحديات كبيرة، حيث تعاني الموازنة العامة من عجز بلغ العام الماضي 1.84 مليار دولار، ومقدر للعام الحالي بحوالي 1.5 مليار دولار، وارتفاع أعباء الطاقة كون الأردن غير منتج للنفط ويستورد كامل احتياجاته النفطية من الخارج بالأسعار العالمية.

وأعلنت الحكومة الأردنية العام الحالي عن خطة لمساعدة المجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السوريين للأعوام 2014 / 2016 بقيمة تصل إلى 4.3 مليار دولار وبواقع 1.23 مليار دولار لعام 2014، ونحو 1.58 مليار دولار لعام 2015، و نحو 1.48 مليار دولار لعام 2016 وهذه الخطة لم تمول بعد، كما أن هناك خطة استجابة إنسانية إقليمية لهذا العام 2014 تتيح تلبية احتياجات اللاجئين السوريين في المخيمات والمجتمعات المستضيفة بقيمة 1.2 مليار دولار تم تمويل 20% منها فقط.

وأبقى صندوق النقد الدولي في يونيو / حزيران الماضي على توقعاته، بنمو الاقتصاد الأردني بنسبة 3.5% العام الحالي مرتفعا من مستواه خلال العام الماضي البالغ 2.9%.