الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مليار يورو حجم استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر

2015-10-08 11:16:18 PM
مليار يورو حجم استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر
صورة ارشيفية

الحدث- الاناضول

كشف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الخميس، أن استثماراته في مصر تجاوزت مليار يورو، من خلال 27 مشروعاً، منذ بداية نشاطه بها، نهاية عام 2012.


وقال البنك الأوروبي في بيان، حصلت الأناضول على نسخة منه، اليوم الخميس، إن استثماراته في مصر تشمل القطاع المالي، والصناعات الزراعية، والتصنيع، والخدمات، وكذلك مشاريع البنية التحتية، مثل الطاقة والمياه والصرف الصحي، والمساهمة في رفع مستوى خدمات النقل.

ووقّع البنك الأوروبي، اليوم، اتفاق قرض بقيمة 50 مليون دولار، لصالح بنك "الكويت الوطني- مصر"  لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف البيان، أن الشركات الصغيرة والمتوسطة، تشكل أكثر من 90 % من الشركات العاملة في مصر، وتسهم في الغالبية العظمى من إجمالي العمالة في البلاد.

 ومع ذلك، لا يزال الحصول على التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة محدوداً، وحل هذه القضية أصبح على رأس أولويات السلطات المصرية.

وقال فليب تير وورت، مدير مكتب البنك الأوروبي في مصر، "الإقراض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة هو ركن مهم من استراتيجية البنك الأوروبي للاعمار والتنمية في مصر".

وأضاف، نحن "سعداء بالدخول في شراكة مع بنك الكويت الوطني - مصر، وهو بنك في وضع جيد لتوجيه التمويل لهذا القطاع المهم من الاقتصاد، والمساهمة في خلق فرص عمل".

وكان مجلس مديري البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قد وافق الأسبوع الماضي، على اعتماد مصر دولة عمليات لدى البنك، وهو الأمر الذي طالبت به مصر طوال السنوات الخمس الماضية.

ورحبت الرئاسة المصرية بالقرار، وقالت إنه "يعكس إقراراً دولياً من كافة الدول الأعضاء في مجلس إدارة البنك بسلامة التحول السياسي والاقتصادي في مصر".

وبعد انطلاق ما يطلق عليها "ثورات الربيع العربي"، وسّع البنك من نشاطه، ليشمل دول منطقة جنوب وشرق المتوسط، حيث اكتسبت مصر في نوفمبر/تشرين ثاني 2012 صفة دولة عمليات محتملة.