الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع السادس

لفريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية

2015-11-12 09:37:58 AM
صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع السادس
صورة ارشيفية

 الحدث - عمان    

يعقد فريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية، اجتماعه السادس يوم الخميس الموافق 12 نوفمبر الجاري في فندق موفمبيك البحر الميت بالمملكة الاردنية الهاشمية.
 
ينبثق الفريق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويضم في عضويته المدراء والمسؤولين المعنيين بقضايا الشمول المالي لدى تلك المصارف والمؤسسات، إضافة إلى صندوق النقد العربي.

سيناقش الفريق في الاجتماع، عدد من القضايا المتعلقة بتعزيز التثقيف والوعي المالي في الدول العربية، والتحضير للاسبوع المالي العربي، والمؤتمر الإقليمي للتثقيف المالي في الدول العربية. كما يتناول برنامج عمل الفريق مناقشة قضايا حماية المستهلك في الخدمات المالية. كذلك، يناقش الفريق إعداد تقرير سنوي حول مؤشرات الشمول المالي في الدول العربية. اضافة الى ذلك، سيناقش الفريق انشطة وفعاليات مبادرة الشمول المالي التي يتعاون فيها صندوق النقد العربي مع التحالف العالمي للشمول المالي (AFI)، التي تهدف الى توفير الدعم الفني للدول العربية بما يساعد على تطوير القدرات والسياسات والمتعلقة بالشمول المالي . 

تجدر الإشارة إلى أن الفريق يهدف إلى المساهمة في تطوير السياسات والاجراءات المتعلقة بتعزيز الشمول المالي في الدول العربية، والعمل على الارتقاء بمؤشرات الشمول المالي لديها، وتعزيز فرص تبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية في قضايا الشمول المالي، وإعداد الدراسات وأوراق العمل حول أوضاع الشمول المالي في الدول العربية، إضافة إلى تعزيز الوعي بقضايا الشمول المالي وحماية المستهلكين للخدمات المالية والمصرفية. سيشارك في الاجتماع المدراء المسؤولين عن الشمول المالي في كل من البنك المركزي الاردني، مصرف الامارات العربية المتحدة،  بنك الجزائر، مؤسسة النقد العربي السعودي، البنك المركزي السوداني، البنك المركزي العماني، سلطة النقد الفلسطينية، مصرف قطر المركزي، مصرف لبنان، البنك المركزي المصري، وبنك المغرب.

كما سيشارك في الاجتماع إلى جانب صندوق النقد العربي، خبراء من مجموعة البنك الدولي.

 يتولى صندوق النقد العربي الذي يتخذ من أبوظبي مقراً له، مسؤولية الأمانة الفنية للفريق، وتشمل مسؤولياته في هذا الإطار، إعداد الأوراق والدراسات الخاصة بالفريق، والتنسيق مع المؤسسات والجهات الدولية المعنية بقضايا الشمول المالي.