الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اليابان والولايات المتحدة تقودان الدول التي تدفع عجلة الابتكار

2015-11-12 12:47:47 PM
اليابان والولايات المتحدة تقودان الدول التي تدفع عجلة الابتكار
صورة ارشيفية

الحدث - وكالات

 الصين البلد الوحيد من ضمن البلدان المتوسطة الدخل الناشئة الذي يمضي في اتجاه الدول الصناعية المتقدمة

أشار تقرير جديد للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) إلى أن اليابان والولايات المتحدة الأمريكية تقودان مجموعة صغيرة من الدول التي تدفع حاليا عجلة الابتكار في مجالات الطباعة المجسَّمة والنانوتكنولوجيا وعلم الروبوتات، وهي ثلاث تكنولوجيات رائدة كفيلة بتعزيز النمو الاقتصادي في المستقبل.
 
وتُعد الصين البلد الوحيد من ضمن البلدان المتوسطة الدخل الناشئة الذي يمضي في اتجاه يقرّبه من مجموعة الدول الصناعية المتقدمة المذكورة.
 
ويبيّن تقرير المنظمة العالمية للملكية الفكرية 2015 : الابتكار الخارق والنمو الاقتصادي، أن اليابان والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وجمهورية كوريا تستأثر بنسبة 75 بالمائة من مجموع ما أودع من طلبات البراءات في مجالات الطباعة المجسَّمة والنانوتكنولوجيا وعلم الروبوتات.
 
وتحتل الشركات اليابانية صدارة الابتكار في مجال علم الروبوتات منها تويوتا وهوندا ونيسان ودينسو وهيتاشي وباناسونيك وياسكاوا وسوني، أما الشركتان المتبقيتان فهما شركة بوش الألمانية وشركة سامسونغ الكورية الجنوبية.
 
ووجد التقرير أن طلبات البراءات المودعة من قبل الصينيين تمثّل أكثر من رُبع طلبات البراءات المودعة في العالم في مجالي الطباعة المجسَّمة وعلم الروبوتات – وهي أكبر حصة على مستوى جميع البلدان. أما في مجال النانوتكنولوجيا، فتمثّل طلبات البراءات المودعة من قبل الصينين 15 بالمائة تقريبا من مجموع الطلبات المودعة في هذا المجال في شتى أنحاء العالم – ثالث أكبر مصدر للبراءات.
 
وعلى عكس البلدان المعروفة بنشاطها الابتكاري منذ زمن طويل، يُظهر مشهد البراءات الصيني حضورا أقوى بصورة ملحوظة للجامعات ومؤسسات البحث العامة.

المصدر : I24news