الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأردن الأولى عربياً بطلب بيانات فيس بوك

2015-11-13 02:13:39 PM
الأردن الأولى عربياً بطلب بيانات فيس بوك
صورة ارشيفية

الحدث - عمان

 تصدر الأردن٬ قائمة الدولة العربية٬ التي طالبت موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بمعلومات خاصة بمستخدميه٬ وفق ما نقلته شبكة سي إن إن الأميركية الجمعة.

وجاءت أميركا في الترتيب الأول على مستوى العالم٬ إذ قدمت أكثر من 17 ألف طلب للحصول على بيانات متعلقة بأكثر من 26 ألف مستخدم.

وظهر في التقرير أيضا ثمان دول عربية٬ شملت الإمارات ومصر وقطر والكويت والعراق والأردن ولبنان وتونس٬ والتي لم يتجاوز مجمل طلباتها للموقع 19 طلبا.

وظهرت الدول العربية مثل مصر والعراق والأردن٬ وتونس٬ ولبنان على القائمة. حيث كان لمصر ولبنان طلبان فقط٬ في حين قدمت تونس والعراق طلبا واحدا٬ أما العدد الأكبر لطلبات الحكومات العربية كان للأردن التي قدمت 7 طلبات تتعلق بـ12مستخدم.

وفي الوقت نفسه٬ تصدرت الكويت دول مجلس التعاون الخليجي بثلاث طلبات بشأن ثمانية مستخدم٬ وتبعتها الإمارات بطلبين يتعلق بستة مستخدمين٬ وقدمت قطر طلبا واحدا يتعلق بمستخدم واحد.

ولكن تغيبت الدول العربية بشكل ملحوظ من قائمة الدول التي تقدمت بمطالب تحث "فيسبوك" على حظر محتويات منشورة على الموقع. ويشرح "فيس بوك" على الصفحة الرسمية المتعلقة بتقرير طلبات الحكومات: "كجزء من التحقيقات الرسمية يطلب المسؤولون الحكوميون أحيانا بيانات عن مستخدمي فيسبوك٬ وتتعلق الغالبية العظمى من هذه الطلبات بالقضايا الجنائية٬ مثل عمليات السطو أو الخطف.

وفي كثير من هذه الحالات٬ فإن الحكومة تطلب معلومات المشترك الأساسية٬ مثل الاسم ومدى فترة الاشتراك بالموقع٬ وقد تطلب أيضا الحصول على سجلات عناوين 'IP’ أو محتوى الحساب.

المصدر : موقع خبرني