الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

منظمة التحرير : حان الوقت لتجسيد دولة فلسطين على الأرض

2015-11-15 11:45:54 AM
 منظمة التحرير : حان الوقت لتجسيد دولة فلسطين على الأرض
صورة ارشيفية

الحدث - رام الله

قالت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الأحد إن "الوقت حان لتجسيد استقلال دولة فلسطين على الأرض باعتباره استحقاقا سياسيا وقانونيا، وحقا إنسانيا تتحمل مسؤوليته المنظومة الدولية سياسيا وقانونيا وأخلاقيا".

وقال صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في بيان صحفي، وصل "الأناضول" نسخةً منه اليوم في الذكرى الـ"27" لإعلان استقلال فلسطين:" إعلان الاستقلال أسس لمرحلة جديدة نحو إنجاز حقوق شعبنا، وتثبيت حقه في تقرير المصير والحرية والاستقلال وإقامة دولته (..) وقد حان الوقت لتجسيد هذا الإعلان على الأرض".

وتابع:" بفعل التراكم النضالي، اعترفت 137 دولة في العالم بدولة فلسطين، وأُعلنت فلسطين دولة مراقب في الأمم المتحدة في العام 2012، وانضمت إلى المعاهدات والمنظمات الدولية بما فيها المحكمة الجنائية الدولية في عام 2014".

وأضاف:" ما تزال القيادة الفلسطينية ماضية على نهج الزعيم الراحل ياسر عرفات الذي اغتالته يد الإجرام جسديا، لكنها فشلت في اغتيال الفكرة التي رسخها في نفوس وعقول أبناء شعبه لتكريس هويته وتجذره في هذه الأرض".

وأكد أن القيادة الفلسطينية مستمرة بالجهود الحثيثة نحو حشد الجهود السياسية والدبلوماسية والشعبية لترسيخ السيادة وتجسيد الاستقلال.

واستعرض عريقات في البيان، السياسات والخروقات الإسرائيلية اليومية، معربا عن خيبة أمله من "ردة فعل المجتمع الدولي تجاهها".

ويوافق اليوم الأحد الذكرى الـ27 لإعلان وثيقة استقلال فلسطين، والتي أعلنها الرئيس الراحل ياسر عرفات، أمام المجلس الوطني الفلسطيني، المنعقد في الجزائر عام 1988. وقال عرفات أثناء إعلان الوثيقة "فإن المجلس الوطني يعلن، باسم الله وباسم الشعب العربي الفلسطيني، قيام دولة فلسطين فوق أرضنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".

ورغم إعلان عرفات استقلال فلسطين، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين منذ عام 1948، لايزال قائمًاً، حيث تسيطر إسرائيل على 85% من مساحة فلسطين التاريخية، وفق إحصائيات فلسطينية رسمية. ويعتبر يوم "الاستقلال" عطلة رسمية في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية في فلسطين.