السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كتاب 'الرواية الفلسطينية الكاملة للمفاوضات من أوسلو إلى أنابوليس' لأحمد قريع

2014-08-19 12:49:17 PM
 كتاب 'الرواية الفلسطينية الكاملة للمفاوضات من أوسلو إلى أنابوليس' لأحمد قريع
صورة ارشيفية

 الحدث- رام الله

صدر حديثا عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب 'الرواية الفلسطينية الكاملة للمفاوضات من أوسلو إلى أنابوليس'، من تأليف أحمد قريع.
 
ويأتي هذا الإصدار كجزء متمم لثلاثة إصدارات سابقة عن المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية، إذ يغطي الفترة الممتدة من أواسط عام 2007 حتى أواخر عام 2008، ويشتمل على المداولات التي جرت غداة إعلان الرئيس الأميركي جورج بوش الابن دعوته إلى عقد هذا المؤتمر في أنابوليس. كما يوثق وقائع المؤتمر، ويقدم بعد ذلك عرضا مفصلا عن جولات التفاوض، بما في ذلك المحاضر غير الرسمية لهذه الجولات التي توقفت عشية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أواخر عام 2008.
وبقول الكاتب: مع أن مفاوضات أنابوليس، التي جرت آنذاك وسط توقعات متشائمة، لم تنجز أيا من الأهداف المرجوة، ولم تؤد إلى حدوث اختراق في الحائط التفاوضي المسدود، بل انتهت إلى لا شيء تقريبا، فقد آثرتُ أن أدون وقائع هذه المحطة التي كانت آخر محطة لي في مجرى المفاوضات الطويل، الذي بدأ مع مفاوضات أوسلو عام 1993.
وأضاف: إن أهم ما ينطوي عليه هذا الإصدار، الذي ترددت طويلاً في نشره، هو جانب التوثيق والتأريخ، فضلاً عن السرد والتحليل، لمحطة تفاوضية أخرى غير مثمرة- على غرار ما كان عليه معظم المحطات السابقة - قد يكون فيها بعض الدروس والعبر المفيدة لأي مفاوضات لاحقة.
يذكر أن قريع ترأس الوفد الفلسطيني إلى مفاوضات أوسلو السرية عام 1992، ووقع اتفاق إعلان المبادئ بالأحرف الأولى عام 1993، وترأس الوفد الفلسطيني إلى مفاوضات المرحلة الانتقالية، كما ترأس الوفد الفلسطيني إلى مفاوضات الوضع النهائي في ستوكهولم وكامب ديفيد وطابا، وتولى مهمة المنسق العام للوفود الفلسطينية لمجموعات العمل للمفاوضات المتعددة الأطراف. كما عُيّن مجدداً في تشرين الأول/ أكتوبر 2007 رئيسا للوفد الفلسطيني إلى مفاوضات الوضع النهائي.