الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سوري يبتكر غسالة توفر 60% من استهلاك الكهرباء

2015-11-22 10:40:17 AM
سوري يبتكر غسالة توفر 60% من استهلاك الكهرباء
صورة ارشيفية

الحدث - وكالات

 فاز المبتكر السوري، يمان أبو جيب، بالمركز الأول في الموسم السابع من برنامج "نجوم العلوم"، عن ابتكاره الذي حمل اسم "جلين" (Glean)، والذي وصف بأنه "أول غسالة صديقة للبيئة، توفر الماء والكهرباء، وتعد بمستقبل أخضر"، ليكون أول سوري يفوز بلقب البرنامج التلفزيوني العلمي الرائد في العالم العربي.

ويدل اسم الابتكار "جلين"، الذي حظي بجائزة نقديها قدرها 300 ألف دولار أميركي، على الكلمة "جرين" (Green) للدلالة على ان الغسالة صديقة للبيئة، و"كلين" (Clean) للإشارة إلى مهمتها الأساسية وهي التنظيف.

وتتميز "جلين" بكفاءة عالية في توفير الماء والكهرباء، وبقدرتها على استخدام الطاقة الشمسية الكهرو- ضوئية لتوليد الطاقة اللازمة لأداء عملها، كما تستطيع غسالة "جلين" استخدام الطاقة الشمسية أيضا لتسخين المياه في عملية الغسيل، تبعا لرغبة المستخدم.

وصممت "جلين" للعمل مع أي جهاز تجاري لتوليد الطاقة الشمسية، أو السخان الشمسي، بالإضافة إلى ذلك، تستطيع الغسالة الجديدة توفير 60 في المئة من استهلاك الكهرباء.

وتعيد "جلين" تدوير المياه المستخدمة في الغسلات السابقة، موفرة بذلك 30% من استهلاك المياه.

ووصل يمان أبو جيب، مع ثلاثة متسابقين آخرين؛ الجزائري مراد بن عصمان، الذي ابتكر محللا نفسيا عبر تخطيط القلب أطلق عليه اسم "ديجيهارت"، والمصري عمر حامد، الذي ابتكر كرسي للمصلين في المساجد "سنده"، والسعودي حسن البلوي، الذي ابتكر قبعة كشف النعاس للسائقين "ويك أب". وحصل مراد وعمر وحسن على منحة دراسية جديدة من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، بقيمة 100 ألف دولار.

يذكر أن "نجوم العلوم" هو اول برنامج علمي عربي، أطلق عام 2009 بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لدعم الجيل الجديد من المبتكرين الشباب وتسليط الضوء على الابتكار العلمي.

المصدر : عرب 48