الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث: "كرياتينين" مبادرة شبابية للتوعية بمرض الكلى ومسبباته

2015-12-09 10:48:37 AM
متابعة الحدث:
القائمون على مبادرة "كرياتينين"

الحدث- حيدر دغلس

أطلقت مجموعة شبابية من جامعة النجاح الوطنية مبادرة "كرياتينين"  بدعم من مؤسسة انجاز العرب لدعم مرضى الكلى في فلسطين والتعريف بأهم مسببات هذا المرض.

و"الكرياتينين" هو احد المركبات الهامة للأنسجة العضلية. خلال عملية تبادل المواد، يتحول الكرياتين الى كرياتنين ويتم افرازه عبر الكلى. نسبة الكرياتنين في الدم تمثل عنصرين: كتلة العضلات وأداء الكلى..يرتفع في حالة حدوث خلل في عمل الكلية.. وحسب الاطباء فان ارتفاعه عن الحد الطبيعي يسبب الفشل الكلوي. 

وتشير منسقة المبادرة حنين القطب لـ"الحدث" ان هذه الحملة مبادرة تطوعية من مجموعة شبابية من 25 طالب وطالبة في جامعة النجاح الوطنية،  بالتعاون مع مؤسسة إنجاز العرب، وبرعاية من كوكا كولا.

وأضافت القطب ان هدف الحملة هو لدعم مرضى الكلى ولمحاولة التخفيف من أعباء المرض المادية والنفسية على المصابين من خلال رسالتها في تقليل العوامل التي تساعد في زيادة انتشاره وتقديم العون لمرضاه.

وتابعت منسقة المباردة "من النادر أن تلقى هذه الفئة إهتمام من المجتمع بالرغم من المشاكل العديدة التي يعانيها أصحاب هذا المرض، كما نهدف لتوعية من حولنا بأسباب الإصابة بالفشل الكلوي وكيف يمكن الوقاية والتقليل من إحتمالية الإصابة به، للحفاظ على كليتين سليمتين".

تعاون وتفاعل من قبل المواطنين

وعن حجم التفاعل مع هذه الحملة التي اطلق لها صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك باسم" كرياتنيين" تقول منسقة الحملة" لم نمن نتوقع ان يكون التفاعل معنا بشكل كبير سواء على الصفحة الخاصة بالحملة او من خلال الفعاليات والندوات التي تنظمها.

وأشارت القطب ان مكتب تكسي المدينة في نابلس وبعد زيارة حملة كرياتينين وطرح معاناة المرضى له والتي تمثلت بصعوبة المواصلات وتأمينها وتكلفتها العالية، تعهد بتقديم المساعدة لـ25 مريضا هم من دون خط الفقر، بتامين المواصلات لهم.

حملة " إشرب مي"

كما اطلقت المبادرة حملة " إشرب مي"  وذلك لما له من تاثيرات وقائية كثيرة لأمراض الكلى والحصوات ، وبعض المشاكل الروماتزمية ، كم أنه يساعد والنساء اللاتي لديهن مشاكل في الطمث وبعض مشاكل البشرة.

وعن الأنشطة والبرامج الحالية التي تقوم بها المبادرة الشبابية، بينت القطب انها عقدت بالتعاون مع وحدة التنمية البشرية في الجامعة عدة ندوات للوعية بهذا المرض اضافة الى انها قامت بجولة على بعض المدارس والتعريف " بالكرتانيين" وما يسببه من فشل كلوي.

واعربت منسقة الحملة عن أملها ان تتوسع المبادرة لتشمل كافة محافظات الوطني إلا انها تستهدف في البداية المرضى في محافظة نابلس.

90 مواطن في الضفة توفو العام 2014

وحسب تقرير لوزارة الصحة فان عدد المرضى بالفشل الكلي خلال العام 2014 بلغ 1661 مريض في الضفة وقطاع غزة.

واشار التقرير السنوي للوزارة أن عدد المتوفين بلغ نحو 90 مواطنا وجميعهم من الضفة دون الاشارة إلى أي وفيات في قطاع غزة.