الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مزاج المريض يحدد صعوبة وسهولة الجراحة

2015-12-13 10:32:52 AM
مزاج المريض يحدد صعوبة وسهولة الجراحة

الحدث - وكالات

 

كشفت دراسة أميركية جديدة، أن مزاج الفرد قبل إجرائه الجراحة يلعب دوراً في سير الامور أثناء إجرائها. وأوضحت أنه في حال كان مزاج الشخص سيئاً، فسيؤثر ذلك سلباً على اجراءات الجراجة وسيصعبها.

 

وذكر موقع مجلة «تايم» الاميركية قول الباحثين في الاجتماع السنوي لـ «جمعية الطب الاشعاعي» في أميركا الشمالية، ان الشعور بالقلق او الارهاق، يمكن أن يؤثر على نتائج إجراء انواع من الجراحات مثل تلك التي تتعلق بالاوعية الدموية وتسمى بـ «القسطرة».

 

وأجرى الباحثون الدراسة على 230 شخص خضعوا الى الحد الأدنى من إجراءات «القسطرة» وقبل إجراء العملية، طلب الاطباء منهم ملء استبيان يصف شعورهم مثل الاحساس بالذنب والخوف وتعكر المزاج، والعصبية او التوتر.

 

ووجد الباحثون، ان الأشخاص الذين يحملون مشاعر سلبية هم اكثر عرضة للتعرض الى حالات مثل انخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم.

 

وقال مؤلف الدراسة والاستاذ المساعد في قسم الأشعة في «جامعة إيموري» في اتلانتا، ان «نتائج الدراسة أوضحت وجود ارتباط بين العواطف والنتائج السلبية»، مضيفاً ان دراسات سابقة ربطت بين التغيرات الفسيولوجية مثل ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم والمزاج السيء للمريض.  

 

وأشار الباحثون إلى أن النتائج التي حصلوا عليها تحتاج الى المزيد من الدراسة، مؤكدين على ضرورة وجود فريق طبي يحسن مزاج المرضى ويضع استراتيجيات لمواجهة هذه الحالات.