الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إطلاق موقع "وايلدلكيس" المتخصص بسلامة البيئة والحيوانات

2014-08-25 04:22:01 PM
إطلاق موقع
صورة ارشيفية
 
الحدث- وكالات
في ظل ما تحظى به شبكات الصيد غير الشرعي التي تستهدف خصوصاً الفيلة في إفريقيا بتغطية من بعض السياسيين والنافذين والأثرياء، أُطلق موقع باسم "وايلدليكس" المتخصص بكشف الأسرار والفضائح المتعلقة بالأضرار البيئية والقضاء على الحيوانات المهددة.
 بهذا، يشابه موقع "والدليكس" موقع "ويكيليكس" من حيث التسمية والوظيفة، إذ كشف الموقع الأخير العديد من الأسرار السياسية والفضائح التي طالت شخصيات ودول.
 وقال مؤسس الموقع أندريا كروستا الذي عمل مستشاراً أمنيا سابقاً في مجال حماية البيئة لوكالة "فرانس برس" "وصلنا تسجيلاً مهماً يثبت علاقة مسؤول كيني نافذ بعمليات صيد الفيلة والإتجار بالعاج في كينيا". وأضاف: "هذا النوع من الأشخاص لا يمكن ملاحقته في بلده بسبب نفوذه الواسع، لذلك نعمل على جمع الأدلة للحصول على مساعدة من الخارج".
ويرى أندريا إن موقع "وايلدليكس" يمكن أن يكون سلاحاً قوياً بوجه الصيد غير المشروع الذي بات يهدد الحياة البرية في افريقيا.
وتلقى الموقع أول تسجيل يفضح ارتباط بعض السياسيين بهذا النشاط الإجرامي بعد 24 ساعة على إطلاقه في شهر شباط (فبراير) الماضي، وجمع منذ ذلك الحين 45 معلومة ووثائق مسربة، اعتبرت 28 ذات فائدة. وتنوعت هذه المعلومات والوثائق في المواضيع والأمكنة، فتحدّثت عن صيد النمور في سومطرة وقطع الأشجار في شرق روسيا والمكسيك وصولا إلى الإتجار بالأنواع الحية في السوق الأميركية.
أما فيما يخص مصادر الموقع فيستقبل "وايلدليكس" معلومات المخبرين المتطوعين بشكل يحفظ سرية هوياتهم.
 ووصفت الباحثة في معهد "ماكس بلانك" ميمي أراندجيلوفيك فكرة هذا الموقع قائلةً: "فكرة الموقع ذكية جداً، لأن الناس قد يخافون من البوح باسمائهم عند الإدلاء بمعلومات كهذه، لذا فإن الحفاظ على سرية هوياتهم أمر مساعد".
على الرغم من ذلك، لم يستطع الموقع حتى الآن بناء شبكة له في تنزانيا في شرق افريقيا حيث بدأ الصيد يشمل الحيوانات المهددة.
 أخيراً، تجدر الإشارة إلى أنه في العام 2011، أجرى كروستا دراسة على نفقته الخاصة بينت له أن تجارة العاج تشكل أحد موارد حركة الشباب المجاهدين المتشددة في الصومال، وهي خلاصة قد لا تكون مقنعة كثيرا لخبراء الأمم المتحدة.