الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شهران لترميم تمثال "أبو الهول"

2014-08-28 03:34:20 PM
شهران لترميم تمثال
صورة ارشيفية
 

 الحدث- الأناضول
 
أعلنت وزارة الآثار والتراث المصرية، بدء ترميم جسم تمثال أبو الهول بمنطقة الأهرامات في الجيزة (غربي القاهرة)، بدءا من غد الجمعة ولمدة شهرين.
 
وقال ممدوح الدماطي، وزير الدولة للآثار والتراث، في بيان له اليوم الخميس، إن "جسم تمثال أبو الهول بمنطقة الأهرامات بالجيزة سوف يخضع، بدءاً من الغد، لمشروع ترميم وصيانة دورية".
 
وأوضح أن "مشروع الصيانة سوف يستغرق شهرين"، مشيرا إلى هذه العملية تهدف إلى الحفاظ عليه سواء بالتخلص من عوامل التلف أو التقليل من تأثيرها.
 
و"أبو الهول" تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان يقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية من النيل، وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، وأشهرها في العالم، يبلغ طوله 73.5 مترا، وعرضه 6 متر، وارتفاعه 20.22 متر، ويعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الفرعون خفرع (2558-2532 قبل الميلاد).
 
من جانبه، قال يوسف خليفة رئيس قطاع الآثار المصرية، في تصريحات لوكالة الأناضول، إن "مهندسي قطاع المشروعات هم من سيقومون بعملية الترميم، دون تكلفة الوزارة أي مبالغ مالية".
 
وأضاف: "سيكون تمثال أبو الهول مفتوح للسياح خلال هذه المدة رغم عملية الترميم".
 
مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، قال في تصريح له، إن "إدارة الترميم والإدارة الهندسية بالوزارة قد بدأت بالفعل بوضع الشدات الخشبية (السقالات) على صدر تمثال أبو الهول للبدء بعملية الترميم للأماكن الـمتعرضة لنحر الرياح الـمحملة بالرمال، والقادرة على النحر في جسم التمثال، خاصة الـمناطق الضعيفة منه وهي الصدر والرقبة".
 
على الصعيد نفسه، قال بيان الوزارة إن الدماطي وجه بسرعة الانتهاء من مشروع ترميم الهرم الثالث هرم الملك "منكاورع" خامس ملوك الأسرة الرابعة (2530 ق.م)، والذى يتضمن إزالة الأملاح من جدرانه الداخلية وإعادة تأهيل منظومة الإضاءة، وإجراء الصيانة الشاملة لنظام التهوية لممراته وحجراته.
 
وأوضح البيان أن "هذه المشاريع تأتي انطلاقاً من سياسة ومهمة الوزارة في تطوير وصيانة المواقع الأثرية بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك قبل انطلاق الموسم السياحي القادم (الشتاء المقبل)، بهدف زيادة الموارد المتاحة للوزارة، ولزيادة الأثر الاقتصادي الإيجابي لكل المتعاملين مع المنظومة السياحية".