الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

امطار ورياح قوية وزخات ثلجية متى يبدأ منخفض إكسال؟

2015-12-30 06:45:36 AM
امطار ورياح قوية وزخات ثلجية متى يبدأ منخفض إكسال؟
صورة تعبيرية

 

الحدث- القدس

 

بتوقع  موقع طقس فلسطين أن تتأثر البلاد يوم غد الخميس بمنخفص إكسال الجوي المصحوب بكتلة هوائية باردة، بحيث يطرأ إنخفاض على درجات الحرارة لتصبح دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 3-4 درجات مئوية، ويكون الطقس غائما وباردا مع تساقط الامطار على فترات فوق معظم المناطق، وتكون الامطار غزيرة احيانا ومصحوبة بزخات من البرد والعواصف الرعدية احيانا، وخلال ساعات الليل من يوم غد الخميس من المتوقع اشتداد تساقط الامطار لتصبح غزيرة فوق مناطق واسعة من البلاد. فيما تكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا.

 

وفي يوم الجمعة تتأثر البلاد بكتلة هوائية قطبية المنشأ، ويطرأ إنخفاض ملموس على درجات الحرارة، ويكون الطقس غائما ، وباردا إلى شديد البرودة مع تساقط الامطار الغزيرة على معظم المناطق خلال النصف الاول من النهار قبل ان تصبح على فترات لاحقا، حيث تكون الامطار مصحوبة بزخات البرد والعواصف الرعدية احيانا.

 

كما وتكون الفرصة مهيأة لتساقط زخات من الثلوج على قمم المنطق الجبلية  التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر عن سطح البحر تمتد احيانا لتصل المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر على شكل "ثلوج رطبة غير متراكمة". فيما تكون الثلوج اكثر تماسكا فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر عن سطح البحر بحيث يحتمل تراكمها فوق القمم العالية.وخاصة خلال ساعات المساء الليل.

 

وتكون الرياح يوم الجمعة غربية إلى شماليى غربية قوية مع هبات شديدة احيانا في كافة المناطق

 

وفي يوم السبت يستمر الطقس باردا إلى شديد البرودة وتبقى الفرصة مهيأة لتساقط زخات متفرقة من الامطار كما ويحتمل تساقط زخات خفيفة من القلوج على قمم المناطق الجبلية العالية " تفاصيل لاحقا"

 

ومن أجل السلامة العامة فإنه يحذر من:

 

1- خطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة

2- خطر تدني مدى الرؤية الافقية نتيجة تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض

3- خطر التزحلق على الطرقات نتيجة تساقط زخات من البرد واحتمال تساقط زخات من الثلوج

4- خطر شدة سرعة الرياح