الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الغريب فروت.. فوائده تبرر مرارته

2016-01-01 09:42:06 AM
الغريب فروت.. فوائده تبرر مرارته
فاكهة الجريب فورت

 

الحدث الصحي

 

لا يحظى الغريب فروت بشعبية واسعة كباقي الحمضيات، ويعود السبب في ذلك إلى طعمه المرّ، لكن أكّدت دراسات عديدة أن لهذه الفاكهة فوائد صحية جمة، من أبرزها:

 

1. يمنع نمو الحويصلات الخبيثة

 

أظهرت دراسات حديثة أن الفلافونويد، الذي يعدّ من المكونات الرئيسية للغريب فروت، والمسمى بـ "نارنجينين" يمنع تشكل الحويصلات الكلوية الخبيثة. وبحسب الدورية البريطانية لعلم الأدوية أرجع الباحثون ذلك إلى مادة النارنجينين، إذ تعيق هذه المادة نمو الحويصلات في الكلى وبعض الخلايا السرطانية.

 

2. يعالج مرض السكري وضغط الدم

 

أظهرت أبحاث مشتركة أجريت في الجامعة العبرية في القدس وجامعة ماساتشوستس الأمريكية أن للغريب فروت دور فعال في الحد من تطور مرض السكري والكولسترول وبعض الأمراض المتعلقة بعمليات الاستقلاب ويعود الفضل في ذلك إلى مادة النارنجينين الموجودة في الغريب فروت.

 

وخلص الباحثون إلى أن استهلاك النارنجينين يزيد من أكسدة الأحماض الدهنية في الكبد، ويقلص من إنتاج العصارة الصفرواية والكولسترول.

 

ومن المعروف أن ضبط كمية الكربوهيدرات والدهون في الدم يتم في الكبد، ما يؤثر وبشكل مباشر على مستوى السكر في الدم وإنتاج الأنسولين.

 

ويجعل هذه النتائج التي توصل إليها الباحثون واعدة، وخاصة عندما يتعلق الأمر بتطور الأمراض الاستقلابية والعلاجات الطبيعية المحتملة.

 

3. يزيد من التوافر الحيوي للأدوية

 

لا يعرف الكثيرون أن عصير الغريب فروت يمكن أن يتفاعل بشكل خطير مع بعض الأدوية، فيعزز التوافر الحيوي للأدوية، ما يؤدي بدوره إلى تفاعلات دوائية مفرطة وتراكم مفرط للآثار الدوائية السامة في الجسم.