الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل قلقة: أوروبا قد تستورد الغاز الطبيعي من مصر

2016-01-17 07:42:03 AM
إسرائيل قلقة: أوروبا قد تستورد الغاز الطبيعي من مصر
منصة غاز

 

الحدث- القدس

 

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن إسرائيل تعيش في حالة قلق شديدة, خشية اتجاه أوروبا لاستيراد الغاز الطبيعي من مصر, بدلا منها.

 

واضافت الصحيفة في تقرير لها في 14 يناير أن إسرائيل كانت شعرت بصدمة كبيرة العام الماضي, بعد الإعلان عن اكتشاف حقل غاز في المياه الإقليمية المصرية, قالت شركة "إيني" الإيطالية إنه الأكبر في الشرق الأوسط, وربما في العالم.

 

وتابعت الصحيفة أن أحدث تطور صادم لإسرائيل في هذا الصدد, هو تصريح أدلى به قبل أيام, نائب رئيس المفوضية الأوربية لشئون الطاقة، ماروس سيفكوفيتش، وقال فيه :" إن أوروبا تدرس استيراد الغاز الطبيعي من الحقل, الذي تم اكتشافه مؤخرا في مصر".

 

وأشارت إلى أن هذا التصريح يعتبر كارثيا لإسرائيل, لأنه سيعرقل خطط تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا, والتي تعول عليها تل أبيب كثيرا.

 

وأضافت الصحيفة "أوروبا تحاول حاليا تقليل الاعتماد على الغاز الروسي, ويبدو أن البديل الأفضل في هذا الصدد, هو الغاز المكتشف في مصر مؤخرا, والذي يفوق ما تملكه إسرائيل".

 

وكان موقع "آي 24" الإسرائيلي، قال العام الماضي إن إعلان شركة "إيني" الإيطالية اكتشاف أحد أكبر الحقول البحرية للغاز الطبيعي في العالم في المياه الإقليمية المصرية, بمثابة كارثة لإسرائيل.

 

وأضاف الموقع في تقرير له في 2 سبتمبر من العام الماضي أن أخطر النتائج المترتبة على هذا الاكتشاف أن إسرائيل لم تعد أكبر مصدر للغاز في الشرق الأوسط، كما أن صفقة بيع الغاز لمصر, التي يروج لها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لن ترى النور في وقت قريب.

 

وتابع الموقع أن المستثمرين قد يتوجهون أيضا إلى مخزونات مصر الأكبر من الغاز, وهو ما يهدد خطط إسرائيل لتطوير قطاع الطاقة وجذب الاستثمارات إليه.

 

وكانت شركة "إيني" الإيطالية للغاز أو عملاق الطاقة الإيطالي, أعلنت في 30 أغسطس من العام الماضي أنها اكتشفت أحد أكبر الحقول البحرية للغاز الطبيعي في العالم في المياه الإقليمية المصرية.

 

وتوقعت الشركة أن يساعد هذا الكشف في البحر الأبيض المتوسط في سد حاجيات مصر من الغاز في العقود المقبلة.

 

ونقلت "رويترز" عن "إيني" القول في بيان صحفي إن الكشف الجديد يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو ثلاثين تريليون قدم مكعب من الغاز (تعادل حوالي 5.5 مليارات برميل من المكافئ النفطي)، ويغطي الكشف مساحة تناهز مائة كيلومتر مربع، وهو ما يجعل هذا الكشف المسمى "شروق", أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه المتوسط، وقد يصبح من أكبر اكتشافات الغاز في العالم, وفق بيان الشركة.

 

وتابعت "إيني", وهي أكبر شركة أجنبية منتجة للطاقة في إفريقيا, أن الاكتشاف تحقق بعد حفر على عمق ألف و450 مترا، واستمرت أعمال الحفر إلى عمق أربعة آلاف و131 مترا لتخترق طبقة حاملة للهيدروكربونات بسمك حوالي 630 مترا.

 

وحسب الشركة, فإن تطوير الاكتشاف سيستغرق قرابة أربع سنوات، وأضافت أنها تدرس حاليا بدائل من أجل اختصار الجدول الزمني لتنمية الاكتشاف ليكون في وقت أقل من المعلن.

 

واعتبرت إيني أن الكشف الجديد "سيحقق تحولا محوريا في سيناريو الطاقة في مصر", واستطردت, قائلة :"ثبت نجاح هذه الاستراتيجية التي قادتنا إلى الإصرار في الأبحاث في مناطق من دول نعرفها منذ عقود، مما يثبت أن مصر لا تزال تمتلك إمكانيات كبيرة"، وتابعت "هذا الاكتشاف التاريخي سيكون قادرًا على تغيير سيناريو الطاقة في بلد بأكمله، والذي يستضيفنا منذ أكثر من ستين عاما، حسب البيان.

 

وذكرت "رويترز" أن كشف "الشروق" يفتح آفاقا جديدة لاكتشافات أخرى في مصر، ويسهم في جذب المزيد من الاستثمارات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات وزيادة معدلات الإنتاج.

 

وقد وقعت إيني في يونيو من العام الماضي اتفاقا مع وزارة البترول المصرية قيمته مليارا دولار عقب توقيع مذكرة تفاهم في مارس 2015 تتيح للشركة الإيطالية التنقيب في سيناء وخليج السويس والبحر المتوسط ومناطق في الدلتا.

 

وتنتج الشركة يوميا مائتي ألف برميل من المكافئ النفطي في مصر، وتستعمل شركات الطاقة مصطلح المكافئ النفطي للجمع بين النفط والغاز في بيانات إنتاجها واحتياطيها. وأبرزت نشرات الأخبار الرسمية بالتليفزيون الإيطالي، إعلان عملاق الطاقة الايطالي "إيني"، عن أكبر اكتشاف للغاز على الإطلاق في مصر ومنطقة المتوسط، والذي يمكنه أن يصبح أحد أكبر اكتشافات الغاز في العالم.

 

وحسب ما جاء في هذه النشرات, فإن "إيني" اكتشفت بئرا للغاز الطبيعي في أعماق البحر المتوسط في مصر يقع على عمق 1450مترًا تحت مياه المتوسط في حقل الشروق, الذي تم توقيع اتفاقية نفطية بشأنه في يناير2014 مع وزارة النفط المصرية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس), بعد مزايدة تنافسية دولية.

 

كما تناولت النشرات تقريرا لمؤسسة "إيني"، أرسلته إلى الحكومة المصرية، والذى جاء فيه أن "الكشف الجديد ينطوي على احتياطي يقدر بحوالي 850 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي"، أو "ما يُعادل حوالي 5,5 مليار برميل من النفط المكافئ، يمتد على مساحة تصل إلى مائة كم مربع"، وأن "من شأنه أن يصبح أحد أكبر الاكتشافات الغازية عالميا، وقد يقدم نجاحه مساهمة أساسية في تلبية طلب مصر من الغاز الطبيعي لعقود من الزمن".

 

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة "إيني" كلاوديو ديسكالتسي :" إنه في السنوات السبع الأخيرة اكتشفنا عشرة مليارات برميل من الغاز و300 مليون برميل في الأشهر الستة الماضية، مما يؤكد مكانة الصدارة لإيني في هذه الصناعة".

 

وتابع "هذا الاكتشاف يمتلك قيمة أكبر كونه في مصر، البلد الاستراتيجي بالنسبة لشركتنا، حيث يمكن الاعتماد على تعاون كبير مع المنشآت القائمة والسماح بالبدء بالإنتاج سريعا".