السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"| منذ أوسلو: الاستيطان تزايد 1000%

2016-02-02 01:47:00 PM
متابعة
استيطان

 

الحدث - آيات يغمور

 

مع انتهاء الشهر الأول من السنة الجديدة، ارتفعت وتيرة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية إضافة إلى القدس بشكل ملموس، وهو ما أكده خبير الاستيطان، خليل التفكجي.

 

وقدر التفكجي نسبة الزيادة المتسارعة في الاستيطان، بنحو 1000% منذ أوسلو، وهو ما يؤكد وجود جدول مبرمج لتعزيز الاستيطان في المنطقة.

 

وأشار التفكجي إلى أن المخططات الاستيطانية الجاري تنفيذها ليست بالجديدة، ولكنها تمر بعدة مراحل قبل المصادقة، فهناك مرحلة الإعلان التي تستمر لمدة 60 يوماً، وتتبعها المصادقة، وهي الآن دخلت مرحلة السريان.

 

وأضاف التفكجي، إلى أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية قد بلغ 650 ألف مستوطن، 400 ألف منهم في الضفة الغربية، و250 ألف في القدس الشرقية والبؤر الاستيطانية العشوائية.

 

من جهتها، قدمت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، معطيات تظهر زيادة عدد المستوطنين بنسبة 55% خلال ولاية نتنياهو منذ العام 2009، أي خلال 7 سنوات من الدعم الحكومي للمخطط الاستيطاني.

 

ويعتقد خبير الاستيطان، بأن تكون المرحلة القادمة التي يترأسها اليمين المتطرف قائمة على عنصرين: القدس العاصمة، والاستيطان في الضفة.

 

ونوه التفكجي إلى أن هذا العام سيكون استيطانياً بامتياز، تتصاعد فيه أعداد البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية على حد سواء، مستبعداً ظهور متغيرات تستطيع وقف العملية الاستيطانية الجارفة، ناهيك عن تجميدها.