الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث"| متأخراً عن موعده... غداً أولى المشاورات حول تقرير اتفاقية "سيداو"

2016-02-02 05:01:57 PM
خاص
قصر ويلسون في جنيف

 

الحدث- ناديا القطب

 

تنطلق غداً الأربعاء، الموافق 3 شباط 2016، في مقر وزارة الخارجية في رام الله، أولى المشاورات الوطنية على مسودة التقرير الأولي الشامل (التقرير الرسمي) الذي اعدته دولة فلسطين بشأن اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو".

 

وتكمن اهمية تلك المشاورات في مناقشة وإبداء ملاحظات المجتمع المدني بمختلف قطاعاته، ولا سيما مؤسسات حقوق المرأة، على مسودة التقرير،  تمهيداً لإرساله بصيغته النهائية إلى لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة في جنيف للمناقشة.

 

وستشهد المناقشات توزيعا للمشاركين على ثلاث مجموعات تضم القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، بحيث يتم مناقشة المسودة المعدة ضمن المجموعات الثلاثة، وإبداء الملاحظات عليها، لدمجها في التقرير.

 

يذكر أن دولة فلسطين، قد انضمت إلى اتفاقية "القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة" – سيداو، بدون تحفظات، بتاريخ 2 نيسان 2014، وقد دخلت الاتفاقية المذكورة حيز النفاذ على الأرض الفلسطينية اعتباراً من تاريخ 2 أيار 2014. علماً أنه ينبغي على دولة فلسطين بموجب الاتفاقية، ان تقدم تقريرها الاولي الشامل، بعد عام من نفاذها، أي بتاريخ 2 أيار 2015.

 

ما يعني أن الجانب قد تأخر عن الموعد الزمني المبين في الاتفاقية، بشأن تقديم تقرير "سيداو" إلى اللجنة المعنية في الأمم المتحدة.

 

جدير بالذكر أن دولة فلسطين قد قطعت على نفسها التزاماً دولياً بإدماج وإنفاذ كامل حقوق المرأة الواردة في الاتفاقية في مختلف المجالات المدنية والسياسية والاجتماعية والثقافية، في تشريعاتها وسياساتها وفي الممارسة العملية، وبشجب جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وبأن تنتهج بكل الوسائل ودون إبطاء سياسة شاملة تستهدف القضاء على التمييز ضد المرأة، واتخاذ كل ما يلزم من جزاءات لحظر أي شكل من أشكال التمييز ضد المرأة، والقضاء على الأنماط الاجتماعية والثقافية التي تميز ضد المرأة.

 

هذا وبالإمكان الاطلاع على نصوص اتفاقية سيداو على الرابط التالي:

http://www1.umn.edu/humanrts/arab/b022.html