الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لتصوير العدوان: نيويورك تستضيف مهرجان غزّة السينمائي

2014-09-07 02:38:21 PM
لتصوير العدوان: نيويورك تستضيف مهرجان غزّة السينمائي
صورة ارشيفية

 الحدث - نيويورك   

تستضيف مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية "مهرجان غزة السينمائي"، لعرض أفلام تصوّر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والمآسي التي عاشها الفلسطينييون في القطاع.

وأشرفت طالبة الدكتوراه المصرية "إيمان مرسي" على تنظيم المهرجان، بدعم من مركز "هاكوب كيفوركيان" لدراسات الشرق الأدنى في جامعة نيويورك، إضافة إلى معهد آسيا/ المحيط الهادي/ الأميركي بجامعة نيويورك.

وشهد اليوم الأول للمهرجان عرض فيلمي "دموع غزة" و"طيارة ورقية"، فيما شهد اليوم الثاني عرض فيلم "حقول الفراولة" من إخراج "آيلات هيلر" وفيلم "نوع آخر من الدموع" من إخراج "عبد السلام شحادة"، ويركز الفيلمان على الأثر الاقتصادي للعدوان الإسرائيلي على القطاع. كما عُرض فيلم "أين للطيور أن تطير" من إخراج "فيدا قشطة" ويصور الحصار الإسرائيلي على غزة.

وأوضحت إيمان مرسي ، أن تنظيم المهرجان جاء إيمانًا بالحاجة إلى القيام بشيء حيال مقتل أكثر من ألفي شخص في غزة جراء قصفها واستهدافها من قبل الإحتلال الإسرائيلي هذا الصيف، واصفة الموقف الأميركي إزاء تلك الهجمات بـ "المخجل"، ومبينةً أنهم أرادوا من خلال هذا المهرجان إيصال صوت مآسي الفلسطينيين التي لم تأخذ حيزاً في وسائل الإعلام الأميركية.

وذكرت "مرسي" أن الأفلام احتوت على مسائل تجاوزت العدوان الإسرائيلي على القطاع، إلى تصوير الحياة في غزة تحت الحصار، والتأثير الاقتصادي والعاطفي لذلك.

إلى ذلك، لم يستطع العديد من متابعي فيلم "دموع غزة"، من إخراج "فيبيكا لوكيبيرغ"، الذي يصور العدوان ضد المدنيين الفلسطييين في غزة بكافة جوانبها، حبس دموعهم خلال مشاهدة الفيلم.