الإثنين  13 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عريقات: قرار بريطانيا بوقف المقاطعة "مكافأة" لإسرائيل

2016-02-17 10:35:48 PM
عريقات: قرار بريطانيا بوقف المقاطعة
"إسرائيل ترحب بالإجراءات التشريعية التي تتخذها الحكومة البريطانية لمنع فرض مقاطعة على منتجاتها"

الحدث - وكالات

وصف صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الأربعاء، قرار بريطانيا تجريم مقاطعة منتجات المستوطنات، بأنه "مكافأة لإسرائيل على نهجها المدمر لخيار حل الدولتين، وجرائم الحرب المرتكبة بحق الفلسطينيين".

 

جاء ذلك أثناء لقاء عريقات مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليود توباياس، وقال عريقات إن "قرار الحكومة البريطانية يعتبر مكافأة لسلطة الاحتلال على نهجها المدمر لخيار الدولتين، وعلى استمرار نشاطاتها الاستيطانية، وفرض الحقائق على الأرض، وجرائم الحرب المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل".

 

وأضاف "يعتبر القرار عملاً مناقضاً ومنافياً للقانون الدولي، وللشرعية الدولية". وتساءل المسؤول الفلسطيني "كيف تسمح حكومة المحافظين البريطانية لمستوطن بإلقاء كلمة أمام لجنة في البرلمان البريطاني؟، هذا تجاوز لكل حدود الدبلوماسية. إنها تكافئ من يرتكب جرائم الحرب، ويخالف القانون الدولي".

 

وتابع "كيف يمكن لبريطانيا أن تكون جزء من مكافحة الإرهاب في المنطقة، في الوقت الذي تكافئ فيه إرهاب الدولة المنظم الذي تقوم به سلطة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني؟". وناقش اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي مع ماثيو هنكوك منسق أعمال الحكومة البريطانية الأنظمة الجديدة التي تحظر مقاطعة المنتوجات الإسرائيلية.

 

 

ومن المنتظر أن تصدر الحكومة البريطانية أنظمة جديدة تحظر على السلطات المحلية والمؤسسات الرسمية والمنظمات العامة أن تقاطع المنتوجات الإسرائيلية. وبحسب الأنظمة الجديدة فإن مقاطعة المنتوجات الإسرائيلية لن تعتبر جريمة جنائية، مع ذلك تواجه الجهات التي تقدم على المقاطعة عقوبة غرامة مالية وفسخ العقود الموقعة مع الحكومة.

 

وقال منسق الأعمال البريطانية ماثيو هينكوك إن المقاطعات تلحق ضررا في العلاقات الطيبة القائمة بين مختلف المجتمعات وتؤجج اللاسامية. ورحبت إسرائيل بالإجراءات التشريعية التي تتخذها بريطانيا لمنع فرض مقاطعة على إسرائيل. تجدر الإشارة إلى أن بعض البلديات البريطانية قررت في 2014 مقاطعة منتجات المستوطنات، وعدم وإقامة علاقات تجارية معها، وسار على نهجها عدد من بلديات اسكتلندا.