الأربعاء  30 تشرين الثاني 2022
LOGO

متابعة "الحدث": إسرائيل تنضم للمنظمة الدولية لمكافحة غسيل الأموال

2016-02-21 07:41:16 AM
متابعة
إحدى جلسات المنظمة في الشرق الأوسط (الحدث حول أخبار فلسطين و"إسرائيل")

 

الحدث- ناديا القطب

 

انضمت دولة الاحتلال الإسرائيلي، نهاية الأسبوع الماضي إلى المنظمة الدولية لمحاربة غسيل الأموال “FATF” وذلك بصفة مراقب، ما سيمكنها من المشاركة في وضع السياسات الدولية لمكافحة ومحاربة "الإرهاب".

 

والمنظمة الدولية لمكافحة غسيل الأموال هي منظمة دولية أنشئت من قبل الدول الصناعية السبع الكبرى في عام  1989، وهي منظمة مصرفية استخباراتية وتربط بين معلومات المؤسسات المصرفية وبين شركات التأمين وشركات بطاقات الاعتماد وتطلع هذه المنظمة المؤسسات المصرفية على المعلومات التي تقوم بجمعها حول الأموال التي يتم تحويلها للقيام بأنشطة "إرهابية".

 

وتضم المنظمة في عضويتها 34 دولة، وبعد سنتين ستصبح إسرائيل عضوا كاملاً فيها.

 

من جانبه، اعتبر سفير إسرائيل في هذه المنظمة، كارمل كوهين في تصريح صحفي لصحيفة يدعوت أحرونوت إن: "انضمام إسرائيل لهذه المنظمة يعد إنجازا تاريخيا سيساعدها في مكافحة ت مويل الإرهاب."  

 

يذكر أن المنظمة قد قامت في عام 1990 بوضع 40 توصية لمكافحة غسل الأموال حول العالم، رفعتها لاحقا إلى 49 توصية. وقد  وأصدرت على اثر تلك التوصيات وفي عام 2000، المعايير التي يتم على أساسها تقييم الدول غير المتعاونة في مجالات مكافحة غسل الأموال والإرهاب،، وقد أصدرت أول قائمة بالدول غير المتعاونة في ذلك العام، وتجدد هذه القائمة سنويا. 
 
يذكر أن "FATF" هي اختصار عبارة "Financial Action Task Force"، أي مجموعة العمل المالي.