الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أمريكا أكثرها عالمياً والسّعوديّة عربياً: حجم المساعدات الماليّة للقطاع

2014-09-09 02:05:37 PM
 أمريكا أكثرها عالمياً والسّعوديّة عربياً: حجم المساعدات الماليّة للقطاع
صورة ارشيفية
 
الحدث
 
أظهرت بيانات صادرة عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الدولية ((UNOCH، اليوم، أن إجمالي المساعدات المالية الإغاثية الطارئة التي قدمتها الدول والمؤسسات العربية والإسلامية، ووصلت إلى فلسطين، بلغت 152.5 مليون دولار، منذ مطلع العام الجاري، وحتى اليوم، وهو ما يمثل تقريبا 62% من
إجمالي الدعم الذي قدمته أمريكا إلى فلسطين.

وبحسب بيانات فإن المملكة العربية السعودية تصدرت الدول العربية والإسلامية، في حجم الدعم، بقيمة بلغت 80 مليون دولار أمريكي، حتى تاريخ اليوم.

وجاءت قطر في المرتبة الثانية، بمساعدات إغاثية طارئة بلغت 43.4 مليون دولار أمريكي، تبعتها الإمارات العربية المتحدة بـ 11.3 مليون دولار، ثم الكويت بـ 10 ملايين دولار، تبعتها البحرين، بـ 5.2 مليون دولار، والبنك الإسلامي للتنمية بقيمة بلغت 2.5 مليون دولار، وماليزيا بـ 75 ألف دولار.

ووفق البيانات، فإن غالبية المساعدات التي تم تقديمها، كانت خلال فترة الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، والتي تسببت في أزمة إنسانية، شرّد على إثرها أكثر من 300 ألف مواطن.

ويتم ادراج هذه المساعدات في بند خاص خارج الموازنة الفلسطينية، أي أنه لا يتم إدراج المساعدات الإغاثية الطارئة ضمن مشروع الموازنة الشهرية.

وعلى المستوى العالمي، بلغ إجمالي المساعدات التي قدمتها دول العالم إلى الفلسطينيين خلال العام الجاري 2014، حتى تاريخ اليوم الثلاثاء، 670 مليون دولار أمريكي، بحسب النشرة اليومية الصادرة عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الدولية.

وبلغ عدد الدول التي قدمت مساعدات إغاثية للفلسطينيين خلال العام الجاري، نحو 40 دولة عربية وأجنبية، ومؤسسات مالية، وقطاع خاص، حيث تصدرت الولايات المتحدة الدول الداعمة بقيمة إجمالية وصلت إلى 245.8 مليون دولار.