الأربعاء  02 كانون الأول 2020
LOGO

معاريف: "السيسي تفوق على مبارك بسرعة إستجابته للتطبيع معنا"

2016-03-02 10:28:04 PM
معاريف:
عبد الفتاح السيسي

الحدث - رام الله

 

 نشرت صحيفة معاريف الإسرائيلية تقريرا لها اليوم حول العلاقات المصرية الإسرائيلية خلال الأيام الجارية، خاصة بعد اللقاء الذي جمع الإعلامي توفيق عكاشة والسفير الإسرائيلي بالقاهرة حاييم كورين.

 

وأضافت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته وطن أن بداية التطورات الأخيرة كانت مع الرسالة التي وجهها محلل الشؤون العربية بإذاعة الجيش الإسرائيلي جاكي حوكي الذي طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالانفتاح والتطبيع مع إسرائيل، لا سيما وأن البلدين تجمعهما اتفاقية سلام منذ 37 عاما.

 

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن استجابة السيسي للرسالة التي وجهها له “حوكي” كانت سريعة للغاية، فعقب هذه الدعوة بأيام قليلة التقى عكاشة بالسفير الإسرائيلي في القاهرة، معتبرة أن ما جرى يعكس مدى التغيير الذي أحدثته رسالة “حوكي” في مصر.

 

وأشارت معاريف إلى أن مستوى العلاقات الذي ظهر خلال الأيام الماضية بين القاهرة وتل أبيب غير مسبوق، ولم يتحقق حتى في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، مضيفة أنه خلال السنوات السابقة قبل وصول السيسي للحكم، كان الجميع في مصر يرفض التطبيع مع إسرائيل أو إقامة علاقات علانية معها، خاصة منظمات المجتمع المدني والنقابات العمالية.

 

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية أنه خلال سنوات حكم مبارك كانت العلاقات بين القاهرة وتل أبيب مقتصرة على البروتوكولات التعاونية والعلاقات الدبلوماسية والاستخباراتية، ولم تصل لحد لقاء شخصيات إعلامية أو عامة بالمسئولين الإسرائيليين في العلن كما جرى قبل أيام.

 

وأوضحت معاريف أن المحلل الإسرائيلي جاكي حوكي وجه قبل أسبوع رسالة إلى الرئيس السيسي عبر الصحيفة يطالبه فيها بفتح تطبيع العلاقات بين القاهرة وتل أبيب ورفع الحظر عن علانية العلاقات بين البلدين، وهو الأمر الذي انعكس سريعا في اللقاء الذي جمع عكاشة وكورين قبل أيام في منزل الإعلامي المصري.

 

المصدر: وكالة وطن