الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجنيرال دانفورد يزور "إسرائيل" للمحادثات حول حزمة المساعدات الأمريكية

2016-03-03 08:16:33 PM
الجنيرال دانفورد يزور
رئيس هيئة الأركان المشتركة للولايات المتحدة الجنرال جوزيف دانفورد

الحدث - رام الله

 

وصل رئيس هيئة الأركان المشتركة للولايات المتحدة، الجنرال جوزيف دانفورد، إلى إسرائيل الخميس لإجراء محادثات مع مسؤولين إسرائيليين كبار لمناقشة التعاون العسكري الجاري بين البلدين الحليفين.

 

هذه الزيارة الثانية التي يقوم بها دانفورد إلى "إسرائيل" منذ توليه المنصب في أكتوبر، وتأتي الزيارة في أعقاب إعلان وزيرجيش الإحتلال موشيه يعالون أنه سيتم وضع اللمسات الأخيرة على حزمة المساعدات من واشطن لمدة 10 أعوام في الأسابيع القادمة.

 

وجاء في بيان صادر عن هيئة الأركان المشتركة، أن دانفورد سيلتقي بيعالون ورئيس هيئة الأركان العامة لجيش الإحتلال غادي آيزنكوت خلال الزيارة.

 

وجاء في البيان، “هذه الزيارة تعزز العلاقة الدفاعية القوية والدائمة بين الولايات المتحدة و"إسرائيل"، واستمرار التعاون العسكري الذي لا مثيل له مع "إسرائيل"”.

 

وقال جيش الإحتلال بأنه “سيناقش مجموعة متنوعة من القضايا خلال الزيارة”، ولكنه لم يذكر حزمة المساعدات.

 

ووصل دانفورد إلى "إسرائيل" بعد زيارة استمرت ليومين في أفغانستان، حيث حضر طقوس تغيير قيادة القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي في البلاد.

 

 أكد مسؤولون أن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن سيقوم بزيارة إلى "إسرائيل" في الأسبوع القادم لإجراء محادثات رفيعة المستوى. ومن المتوقع أن تشمل هذه النقاشات مفاوضات على حزمة المساعدات الأمنية، التي قال مسؤلون أنه قد يتم وضع اللمسات الأخيرة عليها خلال زيارة تحدثت عنها تقارير سيقوم بها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر.

 

وتسعى "إسرائيل" والولايات المتحدة إلى تجاوز الخلاف العميق بينهما حول إتفاق إيران النووي، الذي عارضه نتنياهو بشدة، والعمل على حزمة مساعدات أمنية طويلة المدى جديدة "لإسرائيل" تهدف إلى الحفاظ على تفوقها النوعي العسكري في المنطقة.

 

وتصل قيمة الحزمة العسكرية الأمريكية الحالية "لإسرائيل" 3 مليار دولار سنويا، وبحسب تقارير، ترغب "إسرائيل" برفع الملبغ ليصل إلى 5 دولار مليار سنويا.

 

 

ضمن الإتفاق الجديد، ورد أن "إسرائيل" إنتهت من وضع “قائمة التسوق” للمواد العسكرية الأمريكية التي ترغب في الحصول عليها، التي تشمل بحسب تقارير طلبا للحصول على طائرات “في-22 أوسبري”، وهي طائرات يُعتقد بأنها قادرة على الوصول إلى إيران.

 

وذكرت تقارير بأن "إسرائيل" سعت للحصول عليها من الولايات المتحدة عام 2012 – ولكن قررت في النهاية عدم شرائها بسبب قيود في الميزانية – عندما كانت تدرس توجيه ضربة عسكرية لمنشأة التخصيب في فوردو الإيرانية.

 

 

 

 

المصدر: وكالات